إنفوغراف 24
إنفوغراف 24
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 / 18:04

إنفوغراف24: تضامن عربي واسع مع السعودية

24 - حسين حرزالله - ناصر بخيت

لم تتأخر الدول والمنظمات العربية والإسلامية عن إعلان تضامنها الكامل مع المملكة العربية السعودية في مواجهة ما تتعرض له من هجمة واهية، لا تستند إلا على التأويل والتلفيق، ودون حقائق، مشددة على مكانة المملكة الرائدة في العالم العربي والإسلامي.

وبعد الاتهامات والادعاءات والأكاذيب التي اختلقها الإعلام القطري ونظيره التركي، حيال قضية اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي في تركيا، في محاولة للمساس والتأثير على مكانة السعودية، جاء الرد العربي والدولي قاسياً، فيما أثبتت المملكة قوتها ورصانتها، بالتعامل مع تلك الهجمة عبر تمسكها بالسعي للكشف عن الحقيقة إلى جانب تمسكها بالدفاع المشروع عن نفسها والرد بحزم متى تطلب الأمر.

الموقف السعودي
السعودية أكدت، عبر مصدر مسؤول، على رفضها "أي تهديدات ومحاولات للنيل منها سواءً عبر التلويح بفرض عقوبات اقتصادية، أو استخدام الضغوط السياسية، أو ترديد الاتهامات الزائفة"، متوعدة أنها "إذا تعرضت إلى أي إجراء، فسترد عليه بإجراء أكبر، وأن لاقتصادها دور مؤثر وحيوي في الاقتصاد العالمي، ولا يتأثر إلا بتأثر الاقتصاد العالمي".

كما ثمنت المملكة وقفة الأشقاء في وجه حملة الادعاءات والمزاعم الباطلة، وكذلك أصوات العقلاء حول العالم، الذين غلبوا الحكمة والتروي والبحث عن الحقيقة، بدل التعجل والسعي لاستغلال الشائعات والاتهامات لتحقيق أهداف وأجندات لا علاقة لها بالبحث عن الحقيقة.

ونستعرض في 24، أبرز المواقف العربية والدولية، التي أكدت رفضها لمحاولات استهداف الريادة الدولية والإسلامية للمملكة العربية السعودية، معربين عن تضامنهم التام معها ودعمها.

الإمارات
أعرب وزير الخارجية والتعاون الدولي، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، عن رفض الإمارات التام لكل المحاولات التي من شأنها إلحاق الضرر بدور السعودية الأساسي في إرساء الأمن والسلام الإقليمي ولسمعة المملكة العربية والإسلامية والدولية، مشدداً على التضامن التام معها.

وأكد أن الحملة المسيّسة والشرسة على الرياض تتجاهل التوجهات العقلانية والبناءة لسياسات المملكة، وأن هذا التحريض والتنسيق بين أطراف هذه الحملة لن ينجح ولن يتمكن من النيل من موقع السعودية المركزي في المنطقة ودورها الأساسي في محور العقلانية و الاعتدال.

عُمان
كما أكدت سلطنة عُمان، مساندتها لجهود السعودية لاستجلاء الحقيقة في ما يتعلق بقضية اختفاء خاشقجي، داعية إلى عدم التسرع، وإلى التثبت قبل إصدار أي أحكام.

الكويت
ومن جانبه، شدد مجلس الوزراء الكویتي، على رفض دولة الكویت التام للحملة الظالمة التي تتعرض لھا السعودیة، والتضامن معها في مواجھة كل ما من شأنه المساس بسیادتھا والإساءة إلى مكانتھا المعھودة، مؤكداً على ضرورة انتظار نتائج التحقیقات التي تجریھا السلطات المختصة حول القضية.

البحرين
وأعربت وزارة الخارجية البحرينية، عن وقوف البحرين إلى جانب المملكة العربية السعودية في وجه من يحاول "النيل منها أو يسعى إلى الإساءة إليها"، وعبرت عن رفضها لكل المحاولات الرامية إلى المساس بسيادة وسياسة ومكانة السعودية.

مصر
مصر كذلك، عبّرت عن مساندتها للسعودية، محذرة من استغلال قضية خاشقجي سياسياً تجاه الرياض، بناء على "اتهامات مرسلة".

اليمن
ومن جانبها، أعلنت الجمهورية اليمنية وقوفها وتضامنها التام مع المملكة العربية السعودية الشقيقة، ضد كل من يحاول النيل منها أو الإساءة إليها، إضافة إلى رفضها الكامل لأي محاولة للمساس بسيادة المملكة ومكانتها.

وقالت رئاسة الجمهورية اليمنية، إن السعودية تتعرض اليوم لسهام كيدية ومغرضة نتيجة لمواقفها المشرفة والصادقة مع قضايا الأمة العربية والإسلامية وأدوارها الريادية في استقرار المنطقة والعالم، وفي مقدمة ذلك دورها في مكافحة المد الفارسي والإرهاب والتطرف بكل أشكاله.

الأردن
وأكدت الناطقة الرسمية باسم الحكومة الأردنية جمانة غنيمات، أن الأردن يقف مع السعودية في مواجهة أي شائعات وحملات تستهدفها دون الاستناد إلى الحقائق، معربة عن دعم الأردن للموقف السعودي المؤكد على ضرورة تغليب العقل والحكمة في البحث عن الحقيقة.

فلسطين
كما أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الوقوف مع السعودية، مشيداً بمواقفها، ومعرباً عن ثقته المطلقة بالمملكة، ومؤكداً أن فلسطين كانت وما زالت وستبقى إلى جانب المملكة العربية السعودية.

لبنان
ومن جهته، اعتبر رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري الحملات ضد السعودية، خرقاً لاستقرار المنطقة، فيما عبر رئيس الحكومة اللبنانية السابق تمام سلام، عن تضامنه مع المملكة العربية السعودية وقيادتها في وجه الحملات التي تتعرض لها.

السودان
وأعلنت السودان عن تضامنها مع السعودية إزاء ما تتعرض له من محاولات من بعض القوى الدولية لاستغلال الحادثة، ودعت الجميع للسعي إلى تفويت هذه الفرصة على المتربصين، بوحدة الصف وتضامن الأمة، مشيرة إلى ضرورة معالجة هذه القضية في بعديها القانوني والدبلوماسي بين البلدين.

موريتانيا
وبدورها، استنكرت موريتانيا بشدة، حملة الادعاءات المغرضة التي لا تخدم لا شفافية التحقيق الجاري ولا مصداقيته في حادثة اختفاء خاشقجي، داعية إلى ضرورة التروي والتريث بدل التسرع في الحكم واعتماد الشائعات.

ليبيا
كما أعرب مجلس النواب الليبي عن وقوفه مع السعودية في مواجهة المساس بسيادتها ومكانتها.

الصومال
ومن جهتها، أكدت جمهورية الصومال الفيدرالية وقوفها وتضامنها التام مع المملكة العربية السعودية ضد كل من يحاول النيل منها أو الإساءة إليها أو إلحاق الضرر بدورها ومصالحها الاقتصادية، مشددة على ضرورة الابتعاد عن المكايدات والحملات المغرضة ضد السعودية.

جيبوتي
وأعلنت جيبوتي كذلك، عن تضامنها مع المملكة العربية السعودية، ضد من يحاول المساس بها، ونددت بالحملة الإعلامية التي تتعرض لها الرياض.

الجامعة العربية
ومن جهة أخرى، قال مصدر مسؤول بالأمانة العامة للجامعة العربية إنه من المرفوض تماماً في إطار العلاقات بين الدول، التلويح باستخدام العقوبات الاقتصادية كسياسة أو أداة لتحقيق أهداف سياسية أو أحادية، موضحاً أن السلطات السعودية، أعلنت بوضوح تام، تعاونها في إطار التحقيقات الجارية حول اختفاء خاشقجي، الأمر الذي يستلزم عدم الانجرار للتجني على المملكة من خلال توجيه تهديدات إليها أو ممارسة ضغوط عليها.

"العالم الإسلامي"
كما أدانت رابطة العالم الإسلامي، ما تتعرض له المملكة العربية السعودية من محاولات استهداف لريادتها الدولية والإسلامية عبر التلويح بفرض عقوبات اقتصادية وضغوط سياسية وترديد لاتهامات زائفة، مشيرة إلى ريادة المملكة في الكثير من الملفات التي تخدم السلام الدولي، ومؤكدة رفضها التام لأي تهديدات ومحاولات للنيل منها.

"التعاون الخليجي"
واستنكر الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، الحملة الإعلامية التي تتعرض لها المملكة العربية السعودية، وأكد أن ما يتم تداوله في بعض وسائل الإعلام العربية والدولية هو اتهامات زائفة وادعاءات باطلة لا تستند إلى حقائق وتهدف إلى الإساءة إلى المملكة.