رئيس فيس بوك مارك زوكربيرغ (أرشيف)
رئيس فيس بوك مارك زوكربيرغ (أرشيف)
الخميس 18 أكتوبر 2018 / 13:26

فيس بوك: مستثمرون يطالبون بعزل زوكربيرغ من رئاسة الشركة

دعت مجموعة من المستثمرين الكبار في شركة شبكة التواصل الاجتماعي الشهيرة فيس بوك، إلى فصل رئاسة مجلس الإدارة عن منصب الرئيس التنفيذي بعد سلسلة الأحداث المثيرة للجدل التي تعرضت لها الشركة أخيراً.

وتقود الاقتراح الجديد شركة "تريليوم أسيت مناجمنت" التي تملك حصة في فيس بوك.

ويتضمن الاقتراح عزل مارك زوكربيرغ، رئاسة مجلس الإدارة، للاكتفاء بمنصبه رئيساً تنفيذياً، بسبب المواقف المثيرة للجدل الأخيرة بما في ذلك فضيحة تسريب بيانات 30مليون مستخدم إلى شركة الاستشارات السياسية "كمبريدج أناليتيكا" التي استغلت البيانات في تصميم حملات انتخابية في الولايات المتحدة، وبريطانيا بطريقة غير شرعية.

وقال يوناس كرون أحد كبار نواب رئيس تريليوم: "دخلنا مرحلة جديدة من نمو فيس بوك.. ونحن نواجه حقيقة أن الطرق التي تؤثر بها تكنولوجيا فيس بوك على المجتمع فاقت قدرتنا على الفهم، فإن الوقت حان لوضع حدود على صلاحيات سوكربيرغ وإجراء بعض التغييرات الهيكلية".

وقال مايكل فريشيز وزير خزانة ولاية ألينوي الأمريكية: "الوقت حان للتغيير. نحتاج إلى إخضاع زوكربيرغ للمزيد من المحاسبة، وإلى استعادة مجلس المديرين لثقة المستثمرين، وحماية أصول المساهمين".

وانضم وزير خزانة ألينوي إلى الحركة التي يقودها سكوت سترينغر المراقب المالي في مدينة نيويورك وسيث ماغازينر وزير خزانة ولاية رود أيلاند، وجو تورسيلا وزير خزانة ولاية بنسلفانيا.

في الوقت نفسه ليست الحركة أكثر من محاولة رمزية، بسبب سيطرة زوكربيرغ المطلقة على الشركة.