يوان صيني ودولار أمريكي (أرشيف)
يوان صيني ودولار أمريكي (أرشيف)
الخميس 18 أكتوبر 2018 / 16:32

الصين: لن نستخدم عملتنا في حرب تجارية

رحبت الصين بامتناع الولايات المتحدة الأمريكية عن تصنيفها متلاعبةً بالعملة، وقالت إنها لن تستغل سعر الصرف أداةً في الحرب التجارية بين الدولتين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ اليوم الخميس، إن قرار وزارة الخزانة الأمريكية، في تقريرها نصف السنوي يظهر "حس منطق أساسي".

وأضاف كانغ أن الصين ليس لديها نية "للدخول في خفض تنافسي لقيمة العملة" أو استخدام سعر الصرف لليوان "أداة للتعامل مع الاضطرابات الخارجية مثل النزاعات التجارية"، مشيراً إلى أن بكين تأمل ألا "تُسيس المسألة" في واشنطن.

ولم تشأ وزارة الخزانة أمس الأربعاء، استخدام كلمة "متلاعب" بالنسبة للصين، ووضعت بدلها "الدولة على قائمة المراقبة" إلى جانب ألمانيا، والهند، واليابان، وغيرها من الدول، لتلاعب محتمل بالعملة.

واتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الصين بإضعاف اليوان لجعل صادراتها أكثر تنافسية، وتراجعت العملة الصينية أكثر من 9 % مقابل الدولار في الستة شور الماضية، ويرجع ذلك جزئياً لقوة الدولار.

ولم تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية الصين متلاعبةً بالعملة منذ 1994، ونتيجة لإعلان وزارة الخزانة تراجع اليوان اليوم الخميس، إلى أدنى مستوى له منذ يناير (كانون الثاني) 2017.