جانب من لقاء سابق بين ميلان وإنتر (أرشيف)
جانب من لقاء سابق بين ميلان وإنتر (أرشيف)
الخميس 18 أكتوبر 2018 / 20:14

الدوري الإيطالي: "ديربي الغضب" في ميلانو بنكهة أمريكية صينية

لأول مرة على مدار تاريخ يمتد لنحو 109 سنوات، ستقام قمة ميلان بين الغريمين إنترناسيونالي وميلان في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم الأحد المقبل بين فريقين أحدهما مملوك أمريكياً والآخر تملكه جهات صينية.

وتغيرت ملكية فريقي ميلان وإنتر في السنوات القليلة الماضية في محاولة لإعادة الأمجاد السابقة للناديين، وفي آخر أربع مواجهات كان الفريقان تحت إدارة صينية.

وفي الوقت الذي ظل فيه إنتر تحت سيطرة مجموعة سونينغ الصينية القابضة العملاقة التي استحوذت على النادي في أغسطس (آب) 2016، انتقلت ملكية الجار ميلان إلى صندوق التحوط الأمريكي إيليوت، بعد أن استحوذ عليه من رجل الأعمال الصيني لي يونغ هونغ في يوليو (تموز) الماضي.

ورغم أن إنتر يحتل المركز الثالث متأخراً بفارق ثماني نقاط عن يوفنتوس المتصدر، في حين يحتل ميلان المركز العاشر، إلا أن استعدادات مباراة الأحد المقبل على ملعب سان سيرو تشبه مباراة بين فريقين في صدارة الترتيب.

وعلى عكس المواجهات الأخيرة التي كان أحد الفريقين فيها يعاني من أزمة أو تراجع في المستوى، فإن القمة رقم 222 بين إنتر وميلان تتميز هذه المرة بارتفاع مستوى الفريقين.

وفاز إنترناسيونالي بقيادة المدرب لوتشيانو سباليتي في آخر ست مباريات في جميع المسابقات، بينما لم يخسر منافسه بقيادة جينارو غاتوزو في ثماني مباريات منذ الهزيمة في أولى مبارياته هذا الموسم أمام نابولي.

وقدر موقع ترانسفير ماركت المتخصص القيمة السوقية لتشكيلة إنترناسيونالي بما يقرب من 555 مليون يورو (638 مليون دولار) بينما لا تزيد قيمة تشكيلة ميلان كثيراً على 486 مليون يورو.

ويشارك الفريقان في المنافسات القارية إذ يعود إنترناسيونالي إلى دوري أبطال أوروبا مجدداً، بعد غياب دام لستة مواسم، بينما يشارك ميلان في منافسات الدوري الأوروبي.

ولا يزال ميلان يخضع لتغييرات منذ آخر عملية استحواذ.

ووقع الاختيار على اللاعب الدولي البرازيلي السابق ليوناردو أراوغو، المعروف باسم ليوناردو، ليكون مديراً رياضياً في حين سيتولى إيفان غازيديس، الذي كان يعمل في آرسنال، منصب المدير التنفيذي لميلان في وقت لاحق من هذا العام.

كما سيتولى باولو مالديني، الذي قضى كامل مسيرته الكروية التي امتدت 25 عاماً في النادي، دوراً إدارياً.

وأنفق ميلان نحو 125 مليون يورو في التعاقدات الجديدة خلال فترة الانتقالات، بما في ذلك ضم المدافع ماتيا كالدارا والظهير الأيسر دييغو لاكسال والمهاجم غونزالو هيغواين على سبيل الإعارة من يوفنتوس.

وحقق النادي نحو 82 مليون يورو من خلال بيع عدد من اللاعبين منهم المدافع الإيطالي ليوناردو بونوتشي.