(أرشيف)
(أرشيف)
الجمعة 19 أكتوبر 2018 / 22:41

بومبيو يحذر من انفجار "أزمة" بسبب الهجرة بين أمريكا والمكسيك

حذر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الجمعة، خلال زيارة له إلى مكسيكو، من "أزمة تلوح" على الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة، في إشارة إلى وجود قافلة تنقل آلاف المهاجرين من هندوراس يستعدون لدخول المكسيك للانتقال بعدها إلى الولايات المتحدة.

وقال الوزير الأميركي في مؤتمر صحافي عقده مع نظيره المكسيكي لويس فيديغاراي: "عبر الرئيس دونالد ترامب بشكل واضح عن المشكلة الأساسية التي تواجهنا. هناك أزمة تلوح ومعها عدد غير مسبوق من المهاجرين".

ومن المقرر أن يلتقي الوزير الأمريكي في وقت لاحق الرئيس المكسيكي انريكي بينا نييتو.

وتابع بومبيو: "الأمر ستكون له تداعيات هائلة على استهلاك الافيون في الولايات المتحدة".

ووصل بومبيو الى المكسيك آتياًَ من بنما حيث تركزت زيارته أيضاً على الهجرة غير القانونية والإتجار بالمخدرات.

من جهته، قال الوزير المكسيكي، إن "المكسيك مثلها مثل أي دولة أخرى، الكلمة الأخيرة فيها لدولة القانون، سنطبق القانون ولكن دائماً بطريقة إنسانية".

وكان الرئيس الأمريكي هدد الخميس بإقفال الحدود مع المكسيك في حال لم تمنع السلطات المكسيكية تقدم هذه القافلة من المهاجرين الهندوراسيين.

وكتب ترامب تغريدة على تويتر جاء فيها "أطلب بأشد التعابير حزماً من المكسيك وقف هذه القافلة. في حال لم تقم المكسيك بذلك سأطلب من الجيش إقفال حدودنا الجنوبية".

ونشرت المكسيك مئات من عناصر شرطة مكافحة الشغب قرب الحدود مع غواتيمالا لمواجهة تقدم هؤلاء المهاجرين الهاربين من العنف والفقر في هندوراس.

وعبرت مجموعة من نحو ثلاثين شخصاً صباح الجمعة هذه الحدود فأوقفهم عناصر من شرطة الحدود المكسيكية لدرس طلباتهم للجوء أو للحصول على تأشيرة دخول.