جانب من لقاء سابق بين العين والجزيرة (أرشيف)
جانب من لقاء سابق بين العين والجزيرة (أرشيف)
السبت 20 أكتوبر 2018 / 11:34

أرقام مثيرة في تاريخ مواجهات العين والجزيرة

لطالما كانت الأهداف الغزيرة عنوان لقاءات العين والجزيرة في دوري الخليج العربي لكرة القدم، إذ أنها تعتبر واحدة من أكثر المواجهات متعة.

ولم تغب الأهداف عن المباريات العشرين في المواسم العشر السابقة بالدوري، إذ سجل الفريقان 67 هدفاً، بواقع 33 للعين و34 للجزيرة، وبالنظر إلى انطلاقتها هذا الموسم، أحرز العين 12 هدفاً، والجزيرة 16 هدفاً، في 5 جولات، وتدل المؤشرات على أن لقاء اليوم السبت بين الفريقين لن يكون سلبياً هذه المرة أيضاً.

ويتقاسم الفريقان فيما بينهما 6 ألقاب من أصل 10 في عهد الاحتراف، منها 4 مرات للعين الذي احتفظ بالدرع للأبد، ولقبان للجزيرة، كما أنهما آخر من توج باللقب، بعد فوز العين الموسم الماضي، والجزيرة في العام الذي سبقه.

وتمثل هذه المواجهة اختباراً حقيقياً لقياس مدى رغبة كل فريق في الاستمرار حتى النهاية في المنافسة على اللقب هذا الموسم، مع وجودهما في مواقع متقدمة على لائحة الترتيب.

ويتسلح العين بعامل الأرض والجمهور، مع سعيه لمواصلة نتائجه الإيجابية بقيادة الكرواتي زوران ماميتش، إذ لم يعرف "الزعيم" الخسارة على ملعبه في آخر 17 مباراة متتالية في الدوري.

ومن جانبه، خالف "فخر أبوظبي" التوقعات، بعد ما منح الثقة لعدد من اللاعبين الشباب، ليحصد الثمار بنتائج إيجابية رائعة، ولم يعرف الخسارة في أول 5 جولات، إلى جانب العين والشارقة فقط.

ويملك "الزعيم" و"فخر أبوظبي" القدرة على تسجيل أهداف كثيرة، لكن يبقى الفارق الأهم في مواجهة العملاقين، هو قدرة أي منهما على الدفاع عن مرماه أمام هجوم الآخر.

ويتساوى الفريقين في صلابة الخط الخلفي، إذ تلقى العين 5 أهداف فقط من إجمالي 17 تسديدة للمنافسين بين القائمين والعارضة، واستقبل حامل اللقب هدفاً واحداً فقط، بسبب خطأ دفاعي مباشر، ونجح في إبعاد 26 تسديدة جاءت من داخل منطقة الجزاء.

على الجانب الآخر، تظهر خطورة "فخر أبوظبي" الهجومية، بينما تقل مناعته الدفاعية، بعدما اهتزت شباكه 10 مرات بمعدل هدفين في المباراة، وتسببت الأخطاء المتكررة في تعرض الفريق لهدفين من ركلتي جزاء، بجانب 3 أخطاء دفاعية مباشرة.

لكن الجزيرة يملك جبهة يمنى دفاعية قوية، لم ترتكب أي خطأ خلال المواجهات السابقة، ولم يتمكن المنافسون من التسجيل عبرها حتى الآن.

مباراة للذاكرة
وفي أكتوبر (تشرين الأول) 2014، تمكن الفريقين من تسجيل الفريقين 7 أهداف في مباراة راسخة في الذاكرة، تفوق وقتها الجزيرة على العين 4-3، وخطف فيها المونتينيغري ميركو فوزينتش نجومية اللقاء، حينما سجل 4 أهداف "سوبر هاتريك" لمصلحة "فخر أبوظبي"، فيما سجل أهداف "الزعيم" كل من كيمبو إيكوكو (هدفين) ومحمد عبدالرحمن.