رئيس الحكومة الإيطالية جوزيبي كونتي (أرشيف)
رئيس الحكومة الإيطالية جوزيبي كونتي (أرشيف)
السبت 20 أكتوبر 2018 / 15:28

إيطاليا تدرس الرد على الاتحاد الأوروبي بشأن عجز الميزانية

دعا رئيس الحكومة الإيطالية جوزيبي كونتي إلى الإجتماع اليوم السبت لدراسة الرد على انتقاد الاتحاد الأوروبي لخططها الخاصة بالميزانية، وهو ما أثار مخاوف الأسواق، وأدى إلى خفض تصنيفها الائتماني.

وكتبت المفوضية الأوروبية إلى إيطاليا أول أمس الخميس رسالة أبلغتها خلالها بأنها على مسار غير مسبوق من الانحراف عن قواعد الانضباط الخاصة بالميزانية في منطقة اليورو.

ودعا رئيس الوزراء الإيطالي إلى اجتماع حكومي لوضع رد كتابي إلى المفوضية الأوروبية -الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي- من المقرر تقديمه بحلول ظهر بعد غد الإثنين.

وبحسب تقارير وسائل الإعلام غير المؤكدة، يمكن أن تضبط الحكومة خطط الإنفاق لخفض العجز المستهدف لعام 2019 من 2.4% إلى نحو 2%من إجمالي الناتج المحلي، وتأتي التقارير عقب قرار وكالة "مودي" للتصنيف الائتماني الصادر أمس الجمعة بخفض تصنيف الديون السيادية الإيطالية إلى "بي إيه إيه 3.

ومن المقرر أن تحل الحكومة خلافاً في الائتلاف الحاكم بين حزب الرابطة وحزب حركة خمس نجوم بشأن تسهيلات سداد الضرائب، التي تراها حركة خمس نجوم سخية للغاية، وأضاف كونتي أن "ما يثير قلقه أكثر من النقد الأوروبي هو البيع بأسعار منخفضة لسندات الحكومة الإيطالية، وهو ما رفع بشكل ملحوظ تكاليف خدمة الديون".