الإثنين 22 أكتوبر 2018 / 11:56

بالفيديو: مركبة ذاتية القيادة للنقل الجماعي قريباً في طرقات أبوظبي

24 - أبوظبي - آلاء عبد الغني

دشنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" اليوم الإثنين، مركبة "نافيا أوتونوم" أول مركبة نقل جماعية ذاتية القيادة في العاصمة أبوظبي والأولى من نوعها في المنطقة من حيث التقنية التي تستخدمها، حيث تعتبر "نافيا أوتونوم" إضافة الجديدة ضمن شبكة مدينة مصدر للتنقل الذاتي.

وأشار المدير التنفيذي لإدارة التطوير العمراني في مصدر يوسف بصلي، خلال حفل التدشين إلى أن مركبة "نافيا أوتونوم" ذاتية القيادة، هي مركبة صديقة للبيئة تعمل عن طريق الكهرباء بشكل كامل وتتمتع بأعلى معايير الأمان، ، وتضم ثمانية مقاعد قادرة على استيعاب 12 راكباً، وتصل سرعتها القصوى إلى 25 كلم/س.

وبعد استكمال فترة تجريب المركبة بنجاح ضمن مدينة مصدر، سيتم قريباً إطلاق خدمة المركبة ذاتية القيادة بشكل منتظم وعلى مدار اليوم لتربط بين مواقف السيارات المتعددة مع الساحة الرئيسية ضمن المدينة، لتكون بذلك أول خدمة تنقل بالمركبات ذاتية القيادة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأفاد بأن مركبة " نافيا أوتونوم" تصل سعة استخدام بطاريتها إلى تسع ساعات متواصلة، وأن شحن بطارية السيارة يحتاج إلى مدة لا تتعدى النصف ساعة فقط.

ولفت يوسف بصلي، إلى أن شركة مصدر أطلقت منذ عام 2008 العديد من المركبات ذاتية القيادة التي تم استخدامها خلال السنوات الماضية ونقل بها إلى الآن ما يقارب 2,5 مليون راكب.

وقال إن "الاختلاف بين مركبات النقل ذاتية القيادة التي أطلقتها مصدر خلال السنوات الماضية وهذه المركبة هو أن مركبة (نافيا أوتونوم) لا تحتاج إلى مسار خاص بها بل يمكنها السير على طرق وشوارع العاصمة أبوظبي الداخلية والخارجية دون حاجتها لمسارات خاصة تماماً كالمركبات العادية، كما أنه سيتم تعديل سرعتها لتتمكن من السير في شوارع أبوظبي، وهناك مباحثات مع دائرة النقل في أبوظبي لإطلاقها على كورنيش أبوظبي لاحقاً".

ولفت إلى أنه بحلول عام 2020 سيكون هناك 7 سيارات نافيا أوتونوم" في مدينة مصدر، وهو رقم قابل للزيادة كلما اتسعت مساحة المدينة، موضحاً أن تصنيعها يتم في فرنسا وأمريكا.