الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 / 00:24

مؤسسة الشارقة للفنون تقدم عرضاً موسيقياً في ساحة الخط

تقدّم الفرقة الموسيقية "پرائد أوركسترا!" يوم 3 نوفمبر (تشرين الثاني) 2018 في ساحة الخط بمنطقة التراث في الشارقة، مقطوعة موسيقية جديدة، أُلفت بتكليف من مؤسسة الشارقة للفنون.

وبحسب بيان صحافي للمؤسسة، يأتي العرض في سياق العروض الحية التي عُرفت بها هذه الفرقة، التي درجت على تقديم الجانب البهيج من الموسيقى الشعبية العربية.

وتأسست الفرقة الموسيقية "پرائد أوركسترا!" في 2006 على يد رائد ياسين وبايد كونكا، وتتأسس أعمالهما الموسيقية على تقاطع بين الموسيقى الشعبية العربية، والجاز الحر، والمقطوعات المعاصرة، والموسيقا الإلكترونية، ويعد اهتمامهما بالموسيقى العربية وخاصة الشعبية المصرية نقطة انطلاق البحث والتأليف الموسيقي لديهما.

وتجمع الفرقة بين التكرار وطبقات الموسيقا المتعددة مع نهج غاية في الارتجالية، وتعتمد بشكل كبير على الأسلوب الشعبي وتستكشف الروابط مع الأنماط الشعبية الأخرى مثل موسيقى الجاز الحر و"الجاز سبيس" والسايكيديلك روك. وتركز "پرائد"، من وجهة نظر بحثية، على الأهمية الثقافية للموسيقى الشعبية، بوصفها انعكاساً للنسيج المعقد للمجتمع المصري، إضافة لكونها شكلاً ثقافياً بارزاً على اتصال بالممارسات الفنية المختلفة مثل المسرحيات الموسيقية المتعلقة بالمولد النبوي والاحتفالات الدينية.

وقام كلّ من ياسين وكونكا لأكثر من عقد من الزمن، بجولات في مواقع مختلفة في الشرق الأوسط وأوروبا، وكندا، واليابان، ونتيجة لذلك، أفضت شبكتها المتنامية من الأصدقاء والمتعاونين والمؤثرات إلى التأسيس لتجمع موسيقي أكبر والتأليف على نحو أوركسترالي.

في صميم أداء "پرائد أوركسترا!" في فصل الخريف تكمن مقطوعة موسيقية أساسية، أو نظام موسيقي من تأليف ياسين وكونكا، حيث تتم دعوة كل عضو من أعضاء الفرقة للتفسير والتطوير بشكل أكبر. هذه التأثيرات المميزة والتأسيسية التي يجلبها موسيقيو الفرقة سوف تتقارب لإنتاج تجربة صوتية مذهلة، خالية من تصنيفات النوع، ومفاهيم العلاقة الجغرافية الصوتية.

وتتألف "پرائد أوركسترا!" من رائد ياسين (سنثسيزر، وغناء، وإيقاعات)، بايد كونكا (كلارينيت، وإلكترونيات، وباس)، آلان بيشوب (ساكسفون، وغناء، وغيتار)، ندى الشاذلي (غناء، وبزق، وكيبورد)، كريستين كازاريان (قيثارة كهربائية)، هانس كوش (باس كلارينت وسوبرانو ساكسفون)، مارتن كوشين (باريتون ساكسفون وسوبرانينو ساكسفون)، موريس لوقا (كيبورد وأورغن)، رضوان مومنة (سنثسيزر، وغناء، وبزق)، مريم صالح (غناء)، يوت وزيرمان (غناء)، سام شلبي (غيتار كهربائي وعود)، خالد ياسين (إيقاع)، مايكل زيرانج (درامز).

كما تنظم مؤسسة الشارقة للفنون يوم الأحد الموافق 4 نوفمبر في تمام 7:30 مساءً جلسة نقاشية بعنوان "عن الارتجال، و(إعادة) التأليف وتوسيع حدود النوع الموسيقي" بمشاركة كل من رائد ياسين وسام شلبي من "برائد أوركسترا!" حيث ستتم مناقشة منهاجهما في تأليف الموسيقى عبر العناصر المركبة والارتجالية.

كما سيتحدثان أيضاً عن بعض أنواع الموسيقا المختلفة التي ساهمت في مسارهما كموسيقيين، ومقاربة الأهمية الاجتماعية والثقافية للموسيقى الشعبية العربية، بالإضافة إلى ذلك، سيدعو ياسين وشلبي الحاضرين للتعرف على الكيفية التي تتجاوز فيها الموسيقى الحدود الجغرافية والاجتماعية.