الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 / 00:21

الإمارات: مذكرة تفاهم لتعزيز قطاع النشر

أبرم المجلس الوطني للإعلام مذكرة تفاهم مع هيئة الشارقة للكتاب بهدف دعم وتعزيز قطاع النشر في الدولة بالتعاون والعمل المشترك وتبادل المعارف والخبرات والمساهمة في إثراء الحراك الثقافي والمعرفي، وتحفيز الناشرين الإماراتيين، وفتح آفاق جديدة أمام المكتبات ودور النشر الوطنية والإقليمية والعالمية في الدولة.

وتأتي المذكرة ضمن جهود المجلس الوطني للإعلام، ومعرض الشارقة الدولي للكتاب، الرامية إلى تعزيز التعاون والعمل المشترك لتطوير ودعم هذا القطاع الحيوي، ودعم توجهات الدولة في تبني سياسة التكاملية والشراكة الدائمة للوصول إلى أفضل النتائج في قطاع النشر وخاصة صناعة الكتاب وإنتاج المعرفة محلياً.

كما سيعمل المجلس الوطني للإعلام على تقديم التسهيلات اللازمة لدخول الكتب المشاركة في المعرض عبر منافذ الدولة المختلفة، وتقديم الدعم الإعلامي للمعرض من خلال وكالة أنباء الإمارات "وام".

وتخدم مذكرة التفاهم كلتا الجهتين على المستوى الإداري والتنفيذي والتنسيقي في المهام التي تتوليانها، إذ يعمل المجلس الوطني للإعلام على إعداد الأنظمة والمعايير اللازمة لتنظيم الإعلام والنشر، واقتراح مشاريع القوانين وإعداد الأنظمة اللازمة لتنظيم ممارسة الأنشطة بمختلف أشكالها الثقافية، والإعلامية، والإبداعية، فيما تشكّل صناعة الكتاب وتفعيل أثر المعرفة التنموي في تحقيق تطلعات الشارقة والدولة جوهر رؤية معرض الشارقة الدولي للكتاب.

ويتعاون الجانبان وفقاً لبنود المذكرة في مجال الابتكار والتطوير على مستوى العمل الثقافي والإعلامي، لطرح تجارب جديدة في المشهد المحلي والعربي، وتوفير بيئة داعمة لمشاريع الدولة الثقافية والمعرفية، بما يخدم المسيرة الحضارية لدولة الإمارات، إضافة إلى التعاون في مجال الخدمات الإعلامية للترويج للمعرض بلغات مختلفة عبر الوسائل والمؤسسات التابعة للمجلس.