السفارة الأمريكية في بغداد (أرشيف)
السفارة الأمريكية في بغداد (أرشيف)
الأحد 4 نوفمبر 2018 / 13:34

العراق: السفارة الأمريكية تجاوزت الأعراف الدبلوماسية

انتقدت وزارة الخارجية العراقية البيان الصادر من السفارة الأمريكية في بغداد، والذي طالب إيران باحترام سيادة العراق، واصفة البيان بأنه يتجاوز الأعراف الدبلوماسية، مطالبة السفارة الأمريكية بحذف هذه الفقرة من بيانها.

وقالت الخارجية العراقية في بيان لها أمس: "تابعت وزارة الخارجية البيان الصادر عن السفارة الأمريكية في بغداد بخصوص نفاذ العقوبات الأمريكية الأحادية الجانب ضد الجارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وأضاف "تود الوزارة أن تبين أن الجزء الثاني من البيان المذكور يتجاوز الأعراف الدبلوماسية والاحترام المتبادل لسيادة الدول كمبدأ راسخ في القانون الدولي، وأن العراق يرفض التدخل في القضايا العراقية الداخلية، ولاسيما قضايا الإصلاح الأمني الداخلي ووضع القوات الأمنية العراقية التي تخضع لسلطة رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة".

وتابع البيان "يتطلع العراق الى أن تقوم السفارة بحذف تلك التصريحات غير المتفقة مع القواعد والأعراف الدولية وتجنب تكرارها مستقبلاً، ومراعاة قواعد القانون الدولي التي تحكم عملها في العراق بوصفه الدولة المضيفة لها".

وكانت السفارة الأمريكية في بغداد نشرت قبل أيام، بياناً شددت فيه على ضرورة احترام إيران لـ "سيادة الحكومة العراقية"، وموافقتها على نزع أسلحة المليشيات.