الأربعاء 14 نوفمبر 2018
موقع 24 الإخباري

أكثر من 300 ألف مصباح يزين أكبر احتفال بـ "ديوالي" في العالم

جانب من الفعالية في الهند
جانب من الفعالية في الهند
خلال الساعات الماضية، أشعلت إحدى المدن شمال الهند مئات الآلاف من الفوانيس بإطار احتفالات بمناسبة "ديوالي"، حيث تم كسر رقم قياسي عالمي.

وذكر تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" أن الاحتفالات التي ستعم الهند وخصوصاً مدينة أيوديا على مدى الأيام الخمسة المقبلة ستكون مميزة مع نيل البلاد تتويجاً جديداً من مجموعة "أرقام غينيس القياسية".

وذكر التقرير أن 300150 فانوساً زيتياً، أشعل بنفس الوقت لأكثر من 5 دقائق، بمساعدة من السكان والزوار الذين جاءوا من مختلف أنحاء البلاد وخارجها للمشاركة في هذا الحدث السنوي.

ومهرجان "ديوالي" يحتفي به الهندوس والسيخ والجايني في جميع أنحاء العالم، ويتزامن مع بداية السنة الهندية الجديدة التي "تبشر ببدايات جديدة، وانتصار الخير على الشر والنور على الظلام".



وتم وضع الفوانيس على طول نهر يمر وسط مدينة أيوديا بالإضافة إلى جوانب الميادين الرئيسية في المدينة.

وأكدت لجنة مرسلة من قبل "غينيس للأرقام القياسية" حصول المدينة على رقم قياسي جديد بعد عد الفوانيس المستعملة في الاحتفال عبر طائرة مسيرة لعملية التعداد.

ولفت التقرير إلى أن المدينة حاولت العام الماضي تخطي الرقم القياسي السابق، إلا أن موجة من الهواء القوي حالت دون إشعال الفوانيس.



ما هو ديوالي
أصل الكلمة هي (Deepavali )، وأخذت من اللغة السنسكريتية، وتعني "صفوف المصابيح المضاءة"، إذ تُزين المنازل والمحلات التجارية والأماكن العامة بمصابيح زيتية صغيرة تسمى "دياس"، كما يستمتع الناس أيضاً بالألعاب النارية ويعدون بعض أنواع الحلويات الهندية، التي تحظى بشعبية كبيرة لدى الأطفال.

رقم قياسي في دبي
وفي الإطار نفسه، دعت وجهة "السيف" من مِراس والواقعة قبالة خور دبي في المنطقة التراثية والثقافية من دبي، إلى المشاركة في محاولة رسمية لتسجيل رقم جديد في موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

وتكمن هذه الفعالية بمحاولة كسر الرقم بإضاءة أكبر عدد من مصابيح LED بالتتابع.

ومن المقرر إجراء هذه الفعالية التي تتزامن مع احتفالات "ديوالي"، يوم السبت 10 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، على منصة قوارب الداو التراثية في السيف.
T+ T T-