إنفوغراف 24
إنفوغراف 24
الخميس 8 نوفمبر 2018 / 14:33

إنفوغراف24| تركيا تدخل مرحلة الركود الاقتصادي

لا يزال الاقتصاد التركي يعاني من تدهور قاس بعد انخفاض سعر الليرة ، ما شكل تهديداً لاستقرار الأسعار وتحد جديداً للقيادة التركية للنهوض بالبلاد من أجل تقليل الخسائر في ظل خلافاتها مع الولايات المتحدة.

ووفقاً لبيانات نشرتها وكالة تنظيم ومراقبة البنوك التركية، على موقعها الإلكتروني، انخفض إجمالي ودائع العملات الأجنبية في قطاع المصارف التركي نحو 2.3 مليار دولار، بنهاية سبتمبر(أيلول) الماضي ليصل إلى 178 مليار دولار، مقارنة بحوالي 180.3 مليار دولار في أغسطس(أب) الماضي.

وأشارت البيانات إلى تراجع الودائع بالعملة الأجنبية لغير المقيمين بنحو 1.6 مليار دولار لتسجل نحو 26.7 مليار دولار، وبلغت قيمة الودائع بالعملة الأجنبية للمقيمين وغير المقيمين بنهاية سبتمبر(أيلول) الماضي 178 مليار دولار منخفضة بنحو 19 مليار دولار، مقارنة بنهاية سبتمبر(أيلول) 2017.

وأظهرت البيانات، أن ودائع المواطنين الأتراك استحوذت على نصيب الأسد من الانخفاض، حيث تراجعت ودائعهم بقيمة 16.7 مليار دولار خلال 12 شهراً، لتسجل بنهاية سبتمبر(أيلول) الماضي 151 مليار دولار.

وفي المجمل، تراجعت ودائع القطاع البنكي التركي بنسبة 22%، بما يعادل 104 مليارات دولار خلال 12 شهراً، لتسجل 358 مليار دولار، بنهاية سبتمبر(أيلول) الماضي، مقارنة بـ462 مليار دولار في سبتمبر(أيلول) 2017.

وخالفت ودائع المعادن النفيسة الاتجاه الهبوطي، حيث ارتفعت بقيمة 751 مليون دولار على أساس سنوي لتبلغ نحو 6.7 مليار دولار.

ويأتي انخفاض الودائع في البنوك التركية، بعد انهيار العملة التركية بنحو 45% منذ بداية العام حتى منتصف أغسطس(آب) الماضي، لكنها تعافت قليلاً في الآونة الأخيرة وعوضت بعض خسائرها الناجمة عن المخاوف بشأن استقلالية البنك المركزي والخلاف بين تركيا والولايات المتحدة.

وفي سياق آخر، أظهرت بيانات معهد الإحصاء التركي، ارتفاعاً في معدلات التضخم على أساس سنوي إلى 25.24% في أكتوبر(تشرين الأول) الماضي ليبلغ أعلى مستوى في 15 عاماً، وكما ارتفعت أسعار المستهلكين 2.67% عن شهر سبتمبر(أيلول) الماضي.

وجاء ارتفاع التضخم نتيجة لزيادة أسعار الملابس والأحذية بنسبة 12.74% عن الشهر السابق، والسكن 4.15%.

وبدورها، ارتفعت أسعار الأثاث ومستلزمات المنازل بنسبة 37.9% على أساس سنوي، وأسعار النقل بنسبة 32%، يليه الطعام والشراب بنسبة 29.26%، في حين جاءت المشروبات الكحولية والتبغ الأقل ارتفاعاً بنسبة تصل إلى 2.06%.