السبت 17 نوفمبر 2018
موقع 24 الإخباري

فوز الديمقراطيين بمجلس النواب سيعقد برنامج ترامب

ناخبات ديمقراطيات يتابعن نتائج الفرز للانتخابات النصفية.(أرشيف)
ناخبات ديمقراطيات يتابعن نتائج الفرز للانتخابات النصفية.(أرشيف)
تحت عنوان "حياة الرئيس الأمريكي ستكون أصعب"، أفاد مقال في صحيفة "آي" البريطانية أن الانتخابات النصفية ستزيد ضغط الكونغرس على الرئيس دونالد ترامب.

من الناحية التكتيكية فإن الديمقراطيين لم يتحدثوا عن عزل الرئيس خلال حملتهم الانتخابية، إلا أن الأمر قد يتغير الآن
وحوالي الساعة 11:15 ليل الثلاثاء، في ليلة انتخابات التجديد النصفي للكونغرس، قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نشر تغريدة على تويتر بعنوان "نجاح منقطع النظير الليلة، شكراً للجميع". وقال البيت الأبيض إن "الرئيس وزوجته ميلانيا كانا يتابعان هذه الانتخابات أول بأول"، وتساءل كاتب المقال ما إذا "كانا يشاهدان انتخابات مختلفة؟ وإلا ما السبب وراء تغريدة ترامب تلك الليلة".
 
لفت الكاتب إلى أن "ليلة الثلاثاء لم تكن إذلالاً لترامب أو للجمهوريين، فلقد عملوا جاهدين للحفاظ على مجلس النوب"، ولكن "تغريدة ترامب تظهر أنه يتجاهل أكبر خسارة شهدتها تلك الليلة التي تمثلت بسيطرة الديمقراطيين على مجلس النواب، لتصبح تصبح حياته أكثر صعوبة من قبل".

وأضاف: "يعلم الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون أن مجلس النواب هو المكان الذي تبدأ فيه التشريعات وإجراءات عزل رئيس البلاد"، موضحاً أنه من الناحية التكتيكية فإن الديمقراطيين لم يتحدثوا عن عزل الرئيس خلال حملتهم الانتخابية، إلا أن الأمر قد يتغير الآن".

 ضغط الكونغرس
واعتبرت نتائج هذه الانتخابات تصويتاً بالثقة على سياسة ترامب، ورد فعل على موقفه. ولم تكتسب الانتخابات النصفية في السنوات الثلاثين الماضية أهمية كما هي الآن. بالنسبة إلى ترامب، لا يقتصر الأمر على دعم مساره الرئاسي فحسب، بل على إمكانية إعادة انتخابه لولاية رئاسية ثانية، إلا أن النتيجة أوحت بأن ضغط الكونغرس سيزداد عليه.
T+ T T-