السبت 17 نوفمبر 2018
موقع 24 الإخباري

لافروف: روسيا ستبذل قصارى جهدها لتعزيز السلام في أفغانستان

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف (أرشيف)
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف (أرشيف)
قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم الجمعة، إن روسيا تلتزم بـ"ببذل قصارى جهدها" إلى جانب دول أخرى من أجل مساعدة أفغانستان على "فتح فصل جديد في تاريخها" لدى محاولة إطلاق حوار مباشر بين السلطات الأفغانية وحركة طالبان.

وأكد لافروف لدى تدشين الجولة الثانية من المشاورات الدولية حول أفغانستان، "نتعاطف بشكل عميق مع الشعب الأفغاني، ونلتزم ببذل قصارى الجهد من أجل مساعدة أفغانستان على فتح صفحة جديدة في تاريخها".

وتحظى المشاورات بمشاركة 5 ممثلين عن المكتب السياسي لحركة طالبان الموجود في الدوحة، وأعضاء من المجلس الأعلى للسلام في أفغانستان.

وأضاف "هذا الحدث يركز على إيجاد طرق بشكل مشترك من أجل إطلاق حوار شامل في أفغانستان، بهدف دفع عملية المصالحة الوطنية".

ورحب رئيس الدبلوماسية الروسية بمشاركة ممثلين عن طالبان والمجلس الأعلى للسلام في المباحثات، نظراً إلى أنه يوفر الظروف من أجل بدء حوار مباشر مع كابول.

وتابع "مشاركتهم في الحدث اليوم، تمثل إسهاماً مهماً في إيجاد ظروف ملائمة لبدء مفاوضات مباشرة بين الحكومة وطالبان وممثلين من الدوائر السياسية والاجتماعية".

وقررت الحكومة الأفغانية عدم إرسال وفد إلى موسكو، وأكدت أن أعضاء مجلس السلام لا يمثلونها، لكن كان قد تم تسميته من جانب كابول لتمثيلها في أي مفاوضات سلام محتملة مع طالبان، بعد 17 عاماً من النزاع.
T+ T T-