أمير قطر الشيخ تميم في المطعم التركي باسطنبول (أرشيف)
أمير قطر الشيخ تميم في المطعم التركي باسطنبول (أرشيف)
الأحد 11 نوفمبر 2018 / 15:16

تقرير تركي: هل اكتفى تميم بالشاورما في زيارته إلى إسطنبول؟

أعلنت الرئاسة التركية يوم الخميس الماضي أن الرئيس رجب طيب أردوغان، يستقبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الجمعة، لمناقشة قضايا مختلفة، ولكن موقع "ترك برس" التركي في تقرير اليوم الأحد، إلى ان اللقاء لم يُعلن حتى اليوم، عكس ما كان مقرراً، ليطرج التساؤل عن إلغائه، أو تعمد كتمانه.

ولم تنشر الرئاسة التركية بيانًا أو صورًا يوم الجمعة حول ما إذا كان اللقاء الذي أعلنت عنه في وقت سابق بين الرئيس أردوغان والشيخ تميم، قد حصل أم لا

ونشر المكتب الإعلامي للرئاسة التركية، يوم الخميس الماضي بياناً أكّد فيه إن الشيخ تميم سيؤدي يوم الجمعة زيارةً خاصة لتركيا، يلتقي فيها الرئيس أردوغان، مضيفاً أنه من المنتظر أن يناقش الرجلان العلاقات الثنائية وآخر المستجدات الحاصلة في المنطقة، دون تقديم تفاصيل عن أجندة أمير قطر في تركيا.

وبعد ذلك ظهر الشيخ تميم الخميس الماضي، في مطعم تركي شهير بمدينة إسطنبول التركية، حيث تداول ناشطون أتراك وعرب مقطع فيديو نشره "محمد براق أوزدمير"، المعروف بـ"الشيف براق" عبر حسابه على إنستغرام، يقدم الطعام للأمير القطري.

ولم تنشر الرئاسة التركية بيانًا أو صورًا يوم الجمعة عن اللقاء، الذي سبق لها أن أعلنته بين الرئيس أردوغان والشيخ تميم، ولم تتعرض له أصلاً، وإذا حصل أم لم يحصل، كما لم تتطرق لا وسائل الإعلام التركية أوالقطرية للموضوع، وكأنه لم يوجد.

باريس
وسافر أردوغان السبت إلى العاصمة الفرنسية باريس للمشاركة في إحياء الذكرى المئوية لنهاية الحرب العالمية الأولى، ومنتدى باريس للسلام، برفقة عقيلته أمينة أردوغان، ووزير خارجيته مولود تشاووش أوغلو.

ولحقه أمير قطر الشيخ تميم الذي سيحضر اليوم الأحد في باريس، منتدى السلام، بمشاركة زعماء دول وحكومات عدّة، والتي يرعاها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وفي رحلته إلى باريس استخدم أردوغان لأول مرة طائرته الجديدة، التي أهداها إياه الشيخ تميم من  طراز بوينغ 747-8، بعد ضمها للأسطول التركي، وطلائها بألوان العلم التركي وإضافة "الجمهورية التركية" على جنباتها.

وفي سبتمبر( أيلول) 2018، هبطت الطائرة التي يقدر سعرها بـ 400 مليون دولار، في مطار صبيحة  بمدينة إسطنبول.

وذكر موقع "خبر يدي" التركي، أن الشيخ تميم أهدى الرئيس التركي  الطائرة، لإظهار "حبه لأردوغان والثقة في تركيا".