الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد.(واس)
الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد.(واس)
الأحد 11 نوفمبر 2018 / 19:40

حفيت وطويق وجمهوريات الموز

زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان للمملكة العربية السعودية ولقاءه مع خادم الحرمين الشرفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود كانت لقاء جبل بجبل، شموخ بشموخ، توصل رسالة إلى جمهوريات الموز أن المملكة والإمارات يد واحدة، وبنيان متماسك عصي على التآمر

جبل حفيت معروف لنا نحن الإماراتيين. وجبل طويق مفخرة السعوديين وشبيه همتهم. وهما قمتان لا تتكرران. أخذا قوة الاسم وواقعيته من الرجال الذين مشوا على سفوحهما ومهدوا قممهما. زيارة لجبل حفيت ووقوف على قمته كفيلان بأن يجعلانك تحس بالشموخ وأنت ترى العين ملء العين. ومرور سريع بين جبل طويق في طريقك من مكة إلى الرياض يعطيك شعوراً بأن الدرب وإن طال سيقهر.

أما جمهورية الموز فهو ليس إلا مصطلح ساخر صاغه الكاتب الأمريكي أو. هنري للإشارة إلى هندوراس وليطلق على الحكومات الديكتاتورية التي تسمح ببناء مستعمرات زراعية شاسعة على أراضيها مقابل المردود المالي. أما الاستخدام الحديث للمصطلح فجرى ليوصف به أي نظام غير مستقر أو ديكتاتوري، وبالأخص عندما تكون الانتخابات فيه مزورة أو فاسدة، ويكون قائدها خادماً لمصالح خارجية. يطلق على الأغلب انتقاصاً وازدراء لدولة غير مستقرة سياسياً، وغير ذات ثقل سياسي أو اقتصادي بين دول العالم، يعتمد اقتصادها على عدد قليل من المنتجات كزراعة الموز مثلاً، ومحكومة بمجموعة صغيرة ثرية وفاسدة تتحكم في هذا المورد.

زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان للمملكة العربية السعودية ولقاءه مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود كانت لقاء جبل بجبل، شموخ بشموخ، توصل رسالة إلى جمهوريات الموز أن المملكة والإمارات يد واحدة، وبنيان متماسك عصي على التآمر، قوي في وجه الهجمات.

إن سياسة الإمارات واضحة المعالم، وحدوية التوجه، تعرف للدول العريقة مكانتها، وتعلم أن خارطة الطريق الموحدة هي الضمان لاستقرار سياسي افتقدته شعوب المنطقة حين انطلق الخريف العربي المشؤوم.

ستكون الإمارات نعم العضيد، ونعم السند. وسيظل الشيخ محمد بن زايد رجل المواقف وفارس الميادين. هامة عالية وقمة راسخة كالجبال.