النفق الإسرائيلي تحت القدس القديمة (تويتر)
النفق الإسرائيلي تحت القدس القديمة (تويتر)
الإثنين 12 نوفمبر 2018 / 15:02

القدس: كشف نفق إسرائيلي كبير تحت البلدة القديمة

كشفت جولة لشخصيات فلسطينية لأول مرة، أسفل البلدة القديمة في القدس، من منطقة عين سلوان جنوب المسجد الأقصى في اتجاه ساحة البراق، الحائط الغربي للمسجد الأقصى، نفقاً جديداً يضم 3 أنفاق فرعية تشرف عليها جمعيات استيطانية يهودية.

وتداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيديو الجولة، وما شملته من أنفاق متشعبة وأعمال متواصلة لتفريغ الأتربة من المكان أسفل القدس العتيقة، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية وفا، اليوم الإثنين.

وأكدت الشخصيات المشاركة في الجولة أن النفق مختلف شكلاً وتصميماً، ويضم 3 أنفاق فوق بعضها البعض بشكل مستطيل ومبلط، ويشمل زرع أعمدة وبناء قواعد، ويضم معدات ضخمة ذات قدرة على إخراج الأتربة، والصخور، من باطن النفق إلى الخارج عبر ناقل معلق في سقف النفق يفرغها عمال أجانب ومستوطنون في حاويات تنقلها إلى غرب المدينة المقدسة لتفتيشها وغربلتها قبل إلقائها.

وقال الخبير في تاريخ وعمارة القدس مدير السياحة والآثار في الأوقاف الإسلامية يوسف النتشة، في تصريح صحافي، إن "النفق الذي شاهدناه غريب ومختلف عن الأنفاق الضيقة والطولية المحفورة في الصخور التي نعرفها، فهو نفق عريض بعمق وسعة مختلفة، ويؤكد كذلك أن إسرائيل لم تتوقف عن حفر الأنفاق أسفل البلدة القديمة وسلوان منذ احتلال القدس في 1967".

وأضاف أن "إسرائيل تستغل الأوضاع الحالية لتنفيذ معظم مشاريعها على المستوى المحلي، والإقليمي، والدولي".

وتابع النتشة: "لا ننسى أن نربط ما يجري الآن مع ما حصل منذ أسبوع وتوكيل جمعية "العاد" الاستيطانية بإدارة المواقع الأثرية، والتاريخية، والحفريات في سلوان والبلدة القديمة.