ماكرون وترامب (أرشيف)
ماكرون وترامب (أرشيف)
الخميس 15 نوفمبر 2018 / 00:44

ماكرون يرد على انتقادات ترامب المسيئة بـ"احترام"

اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأربعاء، تعليقاً على انتقادات نظيره الأمريكي دونالد ترامب، أن "الاحترام أمر واجب بين الحلفاء".

وصرح ماكرون لقناة "تي إف 1" من على متن حاملة الطائرات "شارل ديغول": "في كل لحظة كبيرة من تاريخنا، كنا حليفين والاحترام واجب بين الحلفاء".

وأضاف: "لا أريد أن أسمع البقية، أعتقد أن ما يريده الفرنسيات والفرنسيون مني هو عدم الرد على تغريدات، بل التمسك تحديداً بمواصلة هذا التاريخ المهم".

وبعيد عودته من باريس حيث شارك في احتفالات الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى، وجه ترامب الثلاثاء، انتقاداً شديداً إلى فرنسا وماكرون.

وقال ترامب: "إيمانويل ماكرون يقترح إنشاء جيش خاص لحماية أوروبا من الولايات المتحدة والصين وروسيا. لكنّ الأمر كان يتعلق بألمانيا في الحربين العالميتين الأولى والثانية. كيف يكون ذلك بالنسبة لفرنسا؟".

وأضاف: "لقد بدأوا بتعلم الألمانية في باريس قبل أن تصل الولايات المتحدة"، في إشارة إلى الاحتلال الألماني لفرنسا خلال الحرب العالمية الثانية. ودعا إلى تسديد المدفوعات لحلف شمال الأطلسي.

ومن دون أن يعلق مباشرة على تغريدات الرئيس الأمريكي، وافق ماكرون على وصف تلك التغريدات بأنها: "غير لائقة" قائلاً له: "لقد قلت كل شيء"، وأضاف: "أعتقد أن دونالد ترامب يمارس سياسة أمريكية وسأدعه يمارس سياسة أمريكية".

وحرص ماكرون على وضع حد للسجال عبر التأكيد أنه بعيداً من العبارات: "لا أريد أن أدخل في سجال مع رئيس الولايات المتحدة الأمريكية...عبر تغريدات".

وتابع: "تخوض الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا معاً كل يوم إحدى المعارك الأكثر أهمية، إنها مكافحة الإرهاب الاسلامي".

وقال: "سواء تعلق الأمر بسوريا أو بإفريقيا، فان جنودنا يعملون معاً كل يوم ويعرضون معاً حياتهم للخطر".