تعبيرية
تعبيرية
الخميس 15 نوفمبر 2018 / 17:36

دراسة: الكذب يتسبب بانكماش الأنف

24: - يوسف محمد

قد تكون قصة بينوكيو مجرد قصة خيالية للأطفال، لكن العلماء الإسبان في جامعة غرناطة قاموا مؤخراً بالتحقيق في ما يسمى بـ "تأثير بينوكيو" ووجدوا أن أنوفنا لا تنمو عندما نكذب، ولكنها تتقلص.

طور الدكتور إيميليو غوميز ميلان وفريقه، طريقة مبتكرة لكشف الكذب عبر استخدام التصوير الحراري، ووجدوا أن الأشخاص الذين تم اختبار هذه الطريقة عليهم، انخفضت درجة حرارة أطرافهم بشكل ملحوظ، بينما ارتفعت درجة حرارة الجبين لديهم بمقدار 1.5 درجة مئوية.

ووجد العلماء أيضاً أن درجة حرارة الأنف انخفضت لدى الأشخاص الذين خضعوا للتجربة، الأمر الذي أدى إلى تقلص أنوفهم بنسبة ضئيلة، لا يمكن ملاحظتها بالعين المجردة.

وقد خضع للدراسة 60 طالباً تم فحصهم بتقنية التصوير الحراري، وتمثلت مهمتهم في إجراء مكالمة هاتفية لمدة 4 دقائق مع معارفهم وسرد العديد من الأكاذيب عليهم، ومن المثير للاهتمام أن جهاز كشف الكذب الحراري التقط اختلافاً في درجة الحرارة لدى 80 بالمئة من الأشخاص الذين خضعوا للاختبار.

يذكر أن جهاز كشف الكذب الحراري الجديد أثبت فاعلية تفوق فاعلية جهاز الكذب التقليدي بنسبة تتجاوز 10 بالمئة، وفق ما ورد في موقع "أودتي سنترال" الإلكتروني.