تنظيم داعش  (أرشيفية)
تنظيم داعش (أرشيفية)
الجمعة 16 نوفمبر 2018 / 01:45

باحث لـ24: داعش يستهدف صعيد مصر بعد طرده من سيناء

24 - القاهرة - عمرو النقيب

أكد الباحث في شؤون الجماعات المتطرفة، الدكتور عمرو عبدالمنعم، أن تنظيم داعش الإرهابي ركز في الفترة الأخيرة على استهداف محافظات صعيد مصر، بعد طرده من سيناء، خلال العملية الشاملة "سيناء 2018".

وأضاف الباحث لـ24، أن الدولة المصرية استطاعت عن طريق العملية الشاملة تدمر البنية التحتية للتنظيم الإرهابي، ما أدى إلى هروب الكثير من عناصره إلى محافظات الوادي والدلتا والبحث عن مناطق بها فراغ أمني، وتنشيط الخلايا النائمة التابعة له في تلك المحافظات.

وأوضح عبد المنعم، أن تنظيم داعش، لجأ إلى استهداف الأقباط باعتبارهم الحلقة الأضعف لإيجاد فتنة بين أطياف المجتمع المصري، لافتاً إلى أن التنظيم ينتوي شن المزيد من تلك العمليات النوعية للإيحاء بقدرته على الصمود وامتصاص الضربات الأمنية، التي قضت على أهم معاقله.

وأشار عبد المنعم، إلى أن محافظات الدلتا ووادي النيل كانت في دائرة استهداف التنظيم من قبل بداية العملية الشاملة، لكن الجديد اليوم هو استهداف تلك المناطق بشكل حصري، بعد القضاء عليهم في سيناء حيث ركز تنظيم داعش في الفترة الأخيرة على إرسال رسائل أراد إيصالها إلى أتباعه تحمل معانى الثبات واليقين، وأن التنظيم مستمر وسيقوم بعمليات وضربات جديدة مستغلاً الفراغ الأمني في بعض المناطق الصحراوية أو العشوائيات التي تضم تجمعات بشرية كبيرة.

وأكد عبدالمنعم، أن بداية النهاية لوجود التنظيم المتطرف في سيناء تمثلت في عملية تفجير مسجد الروضة في نوفمب(تشرين الثاني)، من العام الماضي، التي راح ضحيتها المئات من القتلى، إذ أفقدت هذه الحادثة التنظيم أرضيته في سيناء وهو الأمر الذي ترسخ تماماً من خلال العملية العسكرية الأخيرة.