المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشون يانغ (أرشيف)
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشون يانغ (أرشيف)
الجمعة 16 نوفمبر 2018 / 15:40

بكين تحث واشنطن على إيجاد "حلول مقبولة"

حثت الصين اليوم الجمعة، نظيرتها الولايات المتحدة الأمريكية على تطبيق التوافق الذي توصل إليه رئيسا البلدين والسعي لإيجاد حلول مقبولة للطرفين حول القضايا محل الاهتمام المشترك من خلال المفاوضات.

وأدلت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشون يانغ، بهذه التصريحات رداً على سؤال متعلق بما أدلى به نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس حول ضرورة تغيير الصين سلوكها في الأنشطة الاقتصادية والعسكرية والسياسية بهدف تمهيد الطريق من أجل التوصل إلى اتفاقية بين البلدين خلال قمة العشرين في الأرجنتين.

وقالت هوا في تصريحاتها التي نقلتها وكالة أنباء (شينخوا) المحلية "العلاقات الصينية الأمريكية تمر بمرحلة مهمة"، مؤكدة أنه يتعين على الجانبين اتخاذ اختيارات صحيحة وبذل جهود عملية لضمان تنمية صحية ومطردة للعلاقات الثنائية في الاتجاه الصحيح.

وأضافت أن "هذا الفعل يتفق مع المصالح الأساسية لشعبي البلدين والعالم وهو أيضاً أمل مشترك للمجتمع الدولي"، واستطردت أن الصين تحترم سيادة الولايات المتحدة وأمنها ومصالحها التنموية، مؤكدة أنه يتعين على واشنطن أيضاً معاملة الصين بنفس الطريقة واحترام طريق التنمية الذي اختاره الشعب الصيني.

وأكدت أن إجراء مفاوضات على أساس الاحترام المتبادل والمعاملة بالمثل والتعاون متبادل النفع هو الطريق الوحيد الصحيح لحل المشكلات الاقتصادية والتجارية.

وحثت هوا الولايات المتحدة على تطبيق التوافق الذي توصل إليه رئيسا البلدين، الصيني شي جين بينغ والأمريكي دونالد ترامب، والتركيز على التعاون واستبعاد عدم التدخل واجراء مشاورات نزيهة وجادة ترتكز على الاحترام المتبادل والمنفعة المشتركة من أجل إيجاد حل يقبله الجانبان.