وزيرا الصناعة الأردني والعراقي (بترا)
وزيرا الصناعة الأردني والعراقي (بترا)
الجمعة 16 نوفمبر 2018 / 17:16

الأردن والعراق يتفقان على إقامة منطقة صناعية مشتركة

24-عمان-ماهر الشوابكة

أتفق وزيرا الصناعة والتجارة الأردني، الدكتور طارق الحموري، والصناعة والمعادن العراقي، صالح الجبوري، على الخطوات العملية اللازمة لإقامة منطقة صناعية مشتركة على الحدود بين البلدين.

وقد حدد الوزيران خلال مباحثاتهما في وزارة الصناعة والتجارة والتموين مساء الخميس، برنامج عمل تفصيلي للإجراءات التنفيذية لإقامة المنطقة الصناعية، وفق جدول زمني على أن يتم الاسراع في الخطوات اللازمة والبدء بها خلال الأسبوع المقبل.

وأكد الوزيران في بيان لوزارة الصناعة الأردنية، أن كافة الظروف متاحة لإقامة هذه المشروع الاستراتيجي، والذي يحظى بدعم كبير من قيادتي البلدين الملك عبدالله الثاني، والرئيس العراقي، برهم صالح، حيث تم التأكيد على أهمية المشروع خلال مباحثاتهما في عمان أمس الخميس.

كما تم الاتفاق خلال مباحثات الوزيران بحضور عدد من المسؤولين في كلا الوزارتين، على أن يقوم فريق فني متخصص من كلا الجانبين، بعقد اجتماع مشتركة على الحدود بين البلدين لمناقشة المقترحات الأولية للمنطقة التي ستقام عليها المنطقة الصناعية، ومختلف التفاصيل بها الاحداثيات الجغرافية المتعلقة بها.

وقد أكد الجانبان أهمية إشراك القطاع الخاص في الأردن والعراق، لإقامة المنطقة الصناعية في إطار الشراكة الحقيقية مع مختلف فعاليات القطاع الخاص، وبهدف توفير عوامل النجاح لهذا المشروع الثنائي، الذي يعد خطوة يحرص عليها البلدان لاعطاء دفعة قوية لتعزيز التعاون الاقتصادي، حيث تم مناقشة عدة مقترحات للمرجعية المشتركة التي ستشرف على المنطقة الصناعية.

وتناولت مباحثات الوزيران، أيضاً الطلب من الجانب العراقي تسهيل إجراءات دخول السلع الأردنية إلى السوق العراقي وإعفائها من الرسوم الجمركية، عملاً باتفاقية التجارة الحرة الثنائية، وكذلك متابعة الطلب الأردني إقامة مركز تجاري دائم للمنتجات الأردنية في بغداد وإعادة تأهيل معبر طريبيل الحدودي.

يشار إلى أن الرئيس العراقي، برهم صالح، الذي يزور الأردن برفقة وفد يضم عدداً من المسؤولين العراقيين، التقى أمس العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني.