الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيف)
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيف)
الجمعة 16 نوفمبر 2018 / 23:40

ترامب يعلن انتهاءه من كتابة الأجوبة على أسئلة مولر بشأن التدخل الروسي

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الجمعة أنه كتب أجوبة للرد على الأسئلة التي رفعها المدعي الخاص، روبرت مولر، في إطار تحقيق حول التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة.

وقال ترامب للصحافيين في البيت الأبيض "أنا أكتب الأجوبة، فريق المحاماة خاصتي لا يكتب الأجوبة، لقد أجبت على الأسئلة بسهولة بالغة، لم أرسلها بعد، كما تعلمون، فقد كنت مشغولاً بعض الشيء".

وأضاف بالنسبة للتحقيق حول التواطؤ المفترض بين روسيا وفريق حملته الانتخابية عام 2016 أن "حملة الهجمات، كما أسميها، ما كان يجب أن تحدث أبداً وهي لا تزال مستمرة، أتصور أنها على طريق الإندثار الآن".

ويتعلق تحقيق المدعي الخاص بالتدخل الروسي في الإنتخابات الرئاسية الأمريكية في 2016 وبشبهات التواطوء بين موسكو وفريق حملة ترامب.

وأثار التحقيق استياءً كبيراً لدى الرئيس الذي يقول إنه "ضحية مؤامرة تحيكها المعارضة الديموقراطية".

وأضاف الجمعة "لم يكن هناك تواطؤ، لم يكن يفترض فتح تحقيق لقد قمنا بتبذير ملايين الدولارات".

وأمس نشر ترامب سلسلة تغريدات غاضبة عن الموضوع، وكتب في الصباح الباكر "مطاردة غير مسبوقة في التاريخ الأمريكي"، واصفاً التحقيق بأنه "عار" على الأمة الأمريكية.

وعندما سئل عن سبب هذا الهجوم الجديد قال إنه من باب "الإستمرارية".

ويرى محللون أن الرئيس عصبي لأن المدعي قد ينهي قريباً تحقيقه.

لكن ترامب كان صباح الجمعة هادئاً قائلاً "حسب ما تناهي إلى مسامعي، فإن التحقيق على وشك الإنتهاء، إني واثق بأن الأمور ستسير جيداً".

وخلال عام ونصف أدت تحقيقات روبرت مولر إلى توجيه التهمة إلى 30 شخصاً أو كياناً أمريكياً وروسياً خصوصاً بعض المستشارين السابقين لترامب.

وأقال الأسبوع الماضي الرئيس وزير العدل جيف سيشنز واستبدله موقتا بماثيو ويتكر الذي كرر انتقادات الرئيس للتحقيق الروسي.

ولوزير العدل سلطة على المدعي مولر. وتخشى المعارضة وبعض الجمهوريين من أن يرمي التعديل إلى إستعادة السيطرة على التحقيق تزامناً مع دخوله مرحلة حاسمة.