الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي (أرشيف)
الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي (أرشيف)
السبت 17 نوفمبر 2018 / 12:49

5 دول أفرجت عن فوائد أموال القذافي

24 - إعداد: محمود غزيّل

أفادت المؤسسة الليبية للاستثمار أن 5 دول أوروبية أفرجت عن أموال ليبية مجمدة لديها تعود إلى الزعيم الليبي السابق معمر القذافي، على الرغم من العقوبات الاقتصادية.

ونقلت مجلة "بوليتيكو" عن المؤسسة الليبية مساء أمس الجمعة أن بريطانيا وألمانيا وإيطاليا ولكسمبورغ وبلجيكا "نفذت بطريقة خاطئة نظام العقوبات الأممية المفروضة على ليبيا، واستغلت الثغرات للإفراج عن فوائد هذه الأموال"، معتبرة أن تصريح الجهاز الرسمي يذكر للمرة الأولى دولاً غير بلجيكا، ما يفتح مجالاً للشك بكمية الأموال الليبية المنتشرة حول العالم والتي لا تزال غير مكتشفة.

وأوضحت المجلة "أن فريق الخبراء الأممي المعني بليبيا نفى علمه بالإجراءات التي اتخذتها هذه الدول بخصوص الأموال الليبية"، مؤكدة أن مملكة بريطانيا وألمانيا وإيطاليا ولكسمبورغ لم تعلق على الموضوع.

ودافعت السلطات البلجيكية عن تسليم الأموال للسلطات الليبية بإشارتها بأن العقوبات المفروضة لم تنص بتاتاً الفوائد التي تتراكم على الأموال المودوعة لديها، إلا أن مجلساً من أعضاء الأمم المتحدة يصرون على أن تسليم الأموال في هذه المرحلة غير شرعي وقد يساهم بزعزعة الأوضاع الأمنية في ليبيا.

من جهة أخرى، نفى مسؤول أوروبي رفض الإفصاح عن اسمه، تم إطلاعه على المعلومات المتصلة بالقرار البلجيكي، وجود أي قرار من شأنه الموافقة على خروج الأموال من البلاد.