نائب الرئيس الأمريكي بنس في ملتقى "أبيك" (أرشيف)
نائب الرئيس الأمريكي بنس في ملتقى "أبيك" (أرشيف)
السبت 17 نوفمبر 2018 / 14:19

بنس يهدد بفرض مزيد من الرسوم الجمركية على الصين

هدد نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس اليوم السبت، بفرض مزيد من الرسوم الجمركية على الصين إلى أن تغير من سلوكها، في إشارة إلى سياستها التجارية.

وحذر في كلمة ألقاها أمام رجال أعمال في قمة ملتقى التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ (أبيك)، والتي تعقد في بابوا غينيا الجديدة، "اتخذنا إجراءات حاسمة لحل الخلاف القائم بيننا وبين الصين، وفرضنا تعريفات بقيمة 2.500 مليار دولار على سلع صينية، ويمكننا مضاعفة هذا الرقم".

وأعرب نائب الرئيس الأمريكي، الذي يمثل الولايات المتحدة في غياب الرئيس دونالد ترامب، عن استيائه من دبلوماسية دفتر الشيكات المبهمة التي تنتهجها في الصين، والمقصود بها استراتيجيتها لتوسيع نفوذها من خلال القروض الميسرة والاستثمار في الدول النامية.

وانتقد العديد من مشروعات البنية التحتية التي تروج لها الصين في الدول النامية، ووصفها بأنها رديئة الجودة، وأشار إلى أنها تخضع تلك الدول لقروض لا يمكن السماح بها، وفي مواجهة نية الصين لتوسيع نفوذها في منطقة المحيط الهادئ التي تهيمن عليها أستراليا حليفة الولايات المتحدة، طالب بنس هذه الدول بمعانقة الولايات المتحدة، داعياً للتصدى لنوايا بكين.

وفى سياق متصل، أعلن بنس أن الولايات المتحدة وأستراليا ستبنيان قاعدة بحرية في بابوا غينيا الجديدة، البلد الأكثر اكتظاظاً بالسكان والموارد الطبيعية في المنطقة، والذي تلقى الكثير من الاستثمارات الصينية في السنوات الأخيرة.