أزال الأطباء كليتي ليندا وولي عن طريق الخطأ (ديلي ميل)
أزال الأطباء كليتي ليندا وولي عن طريق الخطأ (ديلي ميل)
الأحد 18 نوفمبر 2018 / 14:57

إزالة كليتي سبعينية بعد تشخيص خاطىء

24- إعداد: سامي حسين

اكتشفت سيدة سبعينية أمريكية أن الأطباء أزالوا كليتيها السليمتين دون أي سبب وجيه، بعد تشخيص خاطئ بإصابتها بالسرطان.

وتم تشخيص إصابة ليندا وولي (73 عاماً) بسرطان الكلى في مستشفى جامعة كولورادو في مارس (آذار) الماضي، وخضعت لعملية لإزالة كليتيها في مايو (أيار)، لكن الخزعة التي تم الحصول عليها من الكليتين لم تكشف عن أي دليل لوجود ورم خبيث.

وعلى الرغم من أن الأطباء أدركوا خطأهم بعد العملية، إلا أن الأوان كان قد فات، ولم يعد بالإمكان إعادة الكليتين إلى مكانهما، وباتت مضطرة للخضوع للتنقية الدموية باستخدام جهاز الكلية الصناعية لمدة أربع ساعات ثلاث مرات في الأسبوع، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.



وتقول وولي إنها استعانت بمحامية، وهي تدرس الآن رفع شكوى قضائية ضد المستشفى الذي أجرى لها العملية الجراحية، حيث لا تزال تشعر أنهم مدينون لها بكليتيها.

وتعد الكلى عضو هام وحيوي في الجسم لتنقية الدم من السموم والسوائل الزائدة، التي يتم طرحها عن طريق التبول، ويمكن للإنسان أن يعيش بكلية واحدة، وعند توقف الكليتين عن العمل، يصبح المريض بحاجة إلى جلسات التنقية الدموية، التي يمكن أن يعيش عليها لعدة سنوات، ولكنها مرهقة للغاية.

وذكر تقرير فوكس 31 أن ليندا حالياً لا تتمتع بصحة جيدة، ليتم وضعها على قائمة الانتظار لزرع الكلى، وربما لا تكون قادرة على تحمل الجراحة الخطيرة، وحتى في حال نجاحها، ستضطر للعيش على الأدوية المثبطة للمناعة لبقية حياتها.