من جلسات مجلس النواب الأردني (أرشيف)
من جلسات مجلس النواب الأردني (أرشيف)
الأحد 18 نوفمبر 2018 / 21:57

الأردن: اعفاء التعليم والصحة من الضريبة على الدخل الجديدة

24-عمان-ماهر الشوابكة

أقر مجلس النواب الأردني، الأحد، مشروع قانون ضريبة الدخل، القانون الأكثر إثارة للجدل في الأردن، كما جاءه من لجنته الاقتصادية، وبعد تعديل الصيغة الحكومية، استجابةً للمطالبات الشعبية، باعفاء فواتير الصحة، والتعليم، من الضريبة في القانون، والتي ألغت الحكومة إعفاءها.

وتعد المادتين السابعة و الثامنة من القانون والمتعلقتين بالإعفاءات الضريبية على الأفراد والعائلة، ونسب الضريبة المفروضة، أكثر مواد مشروع القانون إثارةً للجدل.

ووافق النواب، على إعفاء الفرد العام المقبل بـ 10 آلاف دينار، ما يعادل 15 ألف دولار، وبـ 9 لاف دينار، 13.5 ألف دولار في 2020، وأن تكون الاعفاءات للعائلة بمقدار 20 ألف دينار ما يعادل 30 ألف دولار، يُضاف لها 3 آلاف دينار فواتير العام المقبل، لتصبح 18 ألف دينار في 2020، ما يعادل 27 ألف دولار تضاف اليها 5 آلاف دينار فواتير وبدل أطفال.

وبذلك لم يبق أمام إقرار مشروع القانون بشكله الدستوري سوى أن يمر على مجلس الأعيان ثم يوشح بالإرادة الملكية ليدخل حيز التنفيذ.

يشار إلى أن الفعاليات الشعبية التي أسقطت حكومة هاني الملقي في احتجاجات استمرت أسبوعين في رمضان الماضي، طالبت مجلس النواب بتعديلات جوهرية على القانون تتضمن، زيادة قيمة الدخل السنوي المشمول بالإعفاءات الضريبة للأسرة والفرد، وإعفاء فواتير الصحة والتعليم والنقل، بمبلغ 4 ألاف دينار، وهو ما استجاب له النواب في الصيغة الجديدة التي أقروها اليوم الأحد.