السناتور الجمهوري عن ولاية أريزونا جيف فليك (ذا هيل)
السناتور الجمهوري عن ولاية أريزونا جيف فليك (ذا هيل)
الإثنين 19 نوفمبر 2018 / 00:48

الولايات المتحدة: سناتور جمهوري يطالب بانتخابات تمهيدية ضد ترامب في 2020

طالب سناتور أمريكي جمهوري معارض للرئيس دونالد ترامب أمس الأحد، الحزب الجمهوري بتنظيم انتخابات تمهيدية لاختيار مرشحه للاستحقاق الرئاسي المقبل في 2020، وذلك خلافاً لما دأب عليه الحزبان من اعتبار الرئيس المنتهية ولايته المرشح الطبيعي لحزبه، إذا كان يرغب في تولي ولاية ثانية، وهو ما ينطبق على ترامب.

وقال السناتور عن ولاية أريزونا جيف فليك: "على أحدهم الترشح عن الحزب الجمهوري، على الأقل لتذكير الجمهوريين بما يعنيه أن تكون محافظاً، وما يعنيه أن تكون محترماً أيضاً".

وردّاً على سؤال عن إمكانية ترشحه ضد ترامب قال فليك: "لا أعتقد ذلك"، مضيفاً "هناك مرشّحون أفضل".

وقال فليك، الذي يغادر منصبه في يناير(كانون الثاني) 2019، إن الناخبين في ولايته التي كانت في السابق معقلاً للجمهوريين يرفضون المرشحين "الملتصقين بالرئيس".

وتابع "أعتقد أننا نشهد ذلك أيضاً في أجزاء أخرى من البلاد. نحن نفقد الضواحي".

وكشف فليك اسمي مرشحين محتملين لمنافسة ترامب هما السناتور عن ولاية نبراسكا بن ساسي، وحاكم أوهايو جون كايسك، المرشح الخاسر في الانتخابات التمهيدية الأخيرة للحزب.

وأكد ترامب خلال حملة انتخابات منتصف الولاية أنه واثق بنسبة "100 بالمئة" من أنه سيخوض السباق الرئاسي في 2020 للفوز بولاية ثانية.

ويُعتبر فليك أحد أبرز معارضي ترامب في الحزب الجمهوري، وانتقد الأربعاء الماضي قراره بإرسال آلاف الجنود الأمريكيين إلى الحدود مع المكسيك للتصدي لقافلة مهاجرين من أمريكا الوسطى إلى الولايات المتحدة.

وقال: "من المؤسف أن نرى جنوداً هناك"، مضيفاً "لا يمكن إلا أن نرى في الأمر حيلة سياسية".