أناس يمرون بجانب مبنى "فير فاكس" (ارشيف)
أناس يمرون بجانب مبنى "فير فاكس" (ارشيف)
الإثنين 19 نوفمبر 2018 / 11:40

استراليا تشهد ولادة أكبر كيان إعلامي

وافق المساهمون في أقدم مجموعة صحفية في أستراليا "فير فاكس ميديا" اليوم الإثنين على صفقة الاندماج مع أقدم شبكة تلفزيونية خاصة في البلاد.

وصوت المساهمون في اجتماع الجمعية العمومية السنوية لمجموعة "فير فاكس ميديا" على الصفقة التي تبلغ قيمتها 4 مليارات دولار أسترالي (9ر2 مليار دولار أمريكي) وتنهي من الوجود اسم "فير فاكس" الموجود منذ 177 عاماً بأغلبية 6ر88%.

يضم الكيان الجديد مجموعتي "فير فاكس ميديا" و"ناين إنترتينمنت" وسيحمل اسم "ناين" ويمتلك مساهمو الشبكة التلفزيونية 51.1% من أسهمه، وسيرأسه وزير الخزانة الأسترالي السابق "بيتر كاستلو".

وسيعمل الكيان الجديد في مجال شبكات القنوات التلفزيونية وخدمة البث المباشر عبر الإنترنت ونشر الصحف بما في ذلك أقدم صحيفة رئيسية في أستراليا وهي "سيدني مورنينغ هيرالد" ومحطات إذاعية ومجموعة من الأنشطة التجارية الرقمية وموقع إنترنت للخدمات العقارية.

وبهذا الاندماج سيتبقى في أستراليا أربع مجموعات إعلامية رئيسية فقط منها مجموعة "نيوز كورب" المملوكة لإمبراطور الإعلام الأسترالي الأصل "روبرت ميردوخ".

كانت كلا الشركتان "فير فاكس ميديا" و"ناين إنترتينمنت" تواجهان ضغوطاً بسبب تزايد المنافسة وتراجع الإيرادات. من المتوقع أن يؤدي الاندماج إلى خفض النفقات بمقدار 50 مليون دولار سنوياً على الأقل إلى جانب الاستغناء عن عدد من الموظفين.

كانت هيئة حماية المنافسة والمستهلك في أستراليا قد وافقت على الصفقة على الرغم من اعتراض نقابة العاملين في الإعلام في أستراليا. ومن المقرر صدور حكم قضائي نهائي بشأن الصفقة يوم 27 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، ولكن "نيك فالون" رئيس مجلس إدارة "فير فاكس ميديا" يتوقع اتمام الصفقة في 7 ديسمبر (كانون الأول) المقبل.