رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان (أرشيف)
رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان (أرشيف)
الإثنين 19 نوفمبر 2018 / 19:46

إسلام آباد: عمران خان يرفض هجوم ترامب على حليف مثل باكستان

رفض رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، اليوم الإثنين، تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي اتهم إسلام أباد بأنها لا تفعل "شيئاً بتاتاً" للولايات المتحدة، داعياً إياه إلى ذكر حليف آخر ضحى أكثر من بلاده في مواجهة التطرف.

وكتب خان في سلسلة تغريدات على تويتر: "يتعين تصحيح المعلومات عن هجوم ترامب على باكستان"، مدافعاً عن سجل بلاده في حرب واشنطن على الإرهاب.

وكان الرئيس الأمريكي صرح في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" أمس الأحد، بأنه ألغى مساعدات بملايين الدولارات إلى باكستان في وقت سابق هذا العام، "لأنهم لا يفعلون شيئاً من أجلنا، لا شيء بتاتاً من أجلنا".

وكثيراً ما ضغطت واشنطن على إسلام أباد للتصدي للمتطرفين، متهمةً باكستان بتجاهل أو حتى بالتعاون مع مجموعات تهاجم أفغانستان، من ملاذات آمنة على الحدود بين الدولتين.

وتقول باكستان التي انضمت إلى الحرب الأمريكية على الإرهاب في 2001، إنها دفعت ثمن تحالفها.

وكتب خان على تويتر، الإثنين: "باكستان منيت بـ75 ألف إصابة في هذه الحرب، فيما تعرض الاقتصاد لخسارة أكثر من 123 مليار دولار. والمساعدة الأمريكية الضئيلة بلغت 20 مليار دولار".

وأضاف "مناطقنا القبلية دمرت وملايين الأشخاص هجروا من منازلهم. وأثرت الحرب بشكل كبير على حياة الباكستانيين العاديين".

ولفت خان أيضاً، إلى أن باكستان تواصل تأمين خطوط الإمداد للولايات المتحدة للوصول إلى أفغانستان، قائلاً: "هل يستطيع السيد ترامب أن يسمي حليفاً آخر قدم مثل هذه التضحيات".

وقال إنه بدل  أن تجعل باكستان "كبش فداء لإخفاقاتها"، على الولايات المتحدة أن تقيم جدياً "السبب في أن طالبان اليوم أقوى من ذي قبل".

وقال ترامب لمقدم البرامج كريس والاس، على قناة "فوكس نيوز"، إن زعيم القاعدة أسامة بن لادن أقام "بشكل مريح في باكستان وفي ما أعتقد أنهم يعتبرونه منزلاً جميلاً، لا أعلم، رأيت أجمل".

وأضاف حسب نص للمقابلة: "كان يقيم في باكستان قرب الأكاديمية العسكرية، الجميع في باكستان كانوا على علم بأنه هناك".