الرئيسان الأمريكي دونالد ترامب والصيني شي جين بينغ (أرشيف)
الرئيسان الأمريكي دونالد ترامب والصيني شي جين بينغ (أرشيف)
الأربعاء 21 نوفمبر 2018 / 00:06

تقرير: الصين تتكبد تكاليف حرب ترامب التجارية

24- إعداد: نيفين الحديدي

مع تصاعد الحرب التجارية بين أكبر اقتصاديين في العالم، نجح الرئيس الأمريكي ترامب في إجبار الصين على دفع معظم تكاليف هذا النزاع التجاري مع الولايات المتحدة.

ووفق تقرير "إيكونبول" الشبكة الأوروبية لبحوث السياسات الاقتصادية والمالية، اليوم الثلاثاء، فإن "الشركات والمستهلكين الأمريكيين لن يدفعوا سوى 4.5% إضافية، وذلك بعد أن فرضت أمريكا 25% من الرسوم الجمركية على 250 مليار دولار من السلع الصينية، في حين أن 20.5% من الرسوم الأخرى ستقع على المنتجين الصينيين"، كما ذكر الباحثون في الاتحاد الأوروبي.

خفض الواردات الأمريكية
ويبدو أن انحسار الخلاف التجاري بين الولايات المتحدة والصين ليس وراداً، فيما يستعد رئيسا الولايات المتحدة والصين، دونالد ترامب وشي جين بينغ، للاجتماع في قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين، هذا الشهر.

وستحقق الرسوم الجمركية ما يتطلع إليه ترامب، إذ ستخفض الواردات الأمريكية من السلع الصينية المميزة بأكثر من الثلث، وستخفض العجز التجاري الثنائي 17%"، حسب التقرير.

خيار استراتيجي
واختارت إدارة ترامب المنتجات الصينية الأكثر "مرونةً في الأسعار"، أو التي توفر درجة عالية من البدائل، ويضيف التقرير أنه "يمكن استبدال البضائع الصينية المقيدة بالرسوم الجمركية لترامب ببضائع أخرى، ما يجبر المصدرين على خفض أسعار البيع للحفاظ على المشترين".

ويشير الباحثون إلى أن "الولايات المتحدة بخيارها الاستراتيجي للمنتجات الصينية، لن تكون قادرة فقط على تقليل الآثار السلبية على المستهلكين والشركات الأمريكية، ولكنها ستحقق مكاسب كبرى لصالح الرفاهية في أمريكا".

18.4 مليار دولار
ومن المقرر أن ترفع الولايات المتحدة الرسوم على الشريحة الأكبر من البضائع الصينية التي تصل إلى 200 مليار دولار من 10% إلى 25% في 1 يناير(كانون الثاني) 2019.

ورداً على ذلك، فرضت الصين رسوماً جمركية على واردات بـ 110 مليارات دولار من الولايات المتحدة، وألغت استيراد الصادرات الزراعية الأمريكية، بما فيها فول الصويا.

ويضيف الباحثون "مع تحويل التكاليف الاقتصادية إلى الصين، ستؤدي الرسوم الأمريكية إلى مكاسب صافية بـ 18.4 مليار دولار للولايات المتحدة".