رمسيس الثاني منقوشاً بالفرعونية على كتلة حجرية في مصر (أرشيف)
رمسيس الثاني منقوشاً بالفرعونية على كتلة حجرية في مصر (أرشيف)
الأربعاء 21 نوفمبر 2018 / 19:32

مصر: اكتشاف نص لأشهر المعمارين في عصر رمسيس الثاني

أعلنت بعثة أثرية مصرية العثور على كتلتين من الحجر الجيري نقشت عليهما نصوص لأحد أشهر المعمارين في عصر رمسيس الثاني بمنطقة عرب الحصن التاريخية، في ضاحية المطرية شرق القاهرة .

وقال رئيس البعثة التابعة لجامعة عين شمس ممدوح الدماطي، في بيان صحافي اليوم الاربعاء، إن الكتلتين عُثر عليهما بالجانب الشمالي من تماثيل رمسيس الثاني بمعبد رع بمنطقة عرب الحصن بالمطرية.

وأضاف أن الكتلتين نقشت عليهما نصوص لمهندس أعمال الملك رمسيس الثاني والمدعو أمنمإنت، أحد أشهر المعمارين في عصر رمسيس الثاني وأبو المهندس باكنخنسو الذي أشرف على بناء معبد الأقصر.

وأشار الدماطي إلى أن النصوص توضح أن المهندس أمنمإنت أشرف على إقامة قصر احتفالات، ومقصورة رمسيس الثاني التي كشفتها البعثة هذا الموسم، كما تذكر النصوص ألقاب واسم المهندس ومنها المشرف على أعمال كل أثآر" جلالته الملك رمسيس الثاني"، وقائد الشرطة في الجنوب، أمنمإبت.

وأضاف أن المهندس أمنمإبت، أشرف على اقامة الجانب الشمالي من تماثيل رمسيس الثاني التي عثر قربها على الكتلتين الحجريتين، وغير بعيد عن سور من الحجر الجيري يتوسطه مدخل ويليه أرضية من الطوب اللبن.

وأكد الدماطي أن الجدار كان يفصل بين رواقين كبيرين خلف التماثيل، وإن لم تتضح معالمهما المعمارية بشكل جيد، إلا أن ما كشف حتى الآن، أماط اللثام عن جزء هام من تاريخ معبد رع بالمطرية.

ولفت إلى أن البعثة ستستكمل أعمالها في الموسم المقبل في مارس (آذار) وأبريل (نيسان) 2019 في نفس الموقع لكشف عمارة الموقع التي أشرف عليها المهندس أمنمإنت.