الأحد 9 ديسمبر 2018 / 10:52

البثور تحت الجلد .. أسبابها وكيفية مواجهتها

تعد البثور تحت الجلد من أنواع البثور المزعجة للغاية لأنها لا تُفسد جمال الوجه وتسلبه نقاءه ونضارته فحسب، بل قد تؤدي أيضاً عواقب صحية وخيمة.

وأوضحت الرابطة الألمانية لأطباء الأمراض الجلدية أن البثور تحت الجلد تنشأ، شأنها في ذلك البثور على سطح البشرة، بسبب انسداد المسام بفعل خلايا الجلد الميتة، أو زيادة الإفرازات الدهنية. ومع وجود البكتيريا يحدث الالتهاب.

وبخلاف البثور على الجلد تقع المسام المسدودة في طبقات الجلد العميقة وتنشأ بثور ممتلئة بالصديد تحت سطح الجلد. وبعض عدة أيام تنتقل البثور إلى السطح وتظهر في صورة نقطة ذات لون أصفر مائل للأحمر.

وتظهر البثور تحت الجلد في أماكن متفرقة بالجسم، أبرزها الوجه، خاصةً الجبين وجانبي الأنف والذقن، إضافةً إلى الظهر والإبط، مسببة الشعور بشد وحرارة وآلام.

احذر الفقع أو الوخز
وحذرت الرابطة الألمانية من فقع أو وخز البثور تحت الجلد، خاصةً الموجودة على الأنف والجبين والشفة العليا، إذ يُمكن أن يتسبب ذلك في وصول البكتيريا والصديد إلى أعصاب الوجه، الأمر الذي يمكن أن يؤدي في أسوأ الحالات إلى تسمم الدم أو التهاب السحايا.

وعن كيفية مواجهة البثور تحت الجلد أوضحت بوابة الجمال "هاوت.دي" الألمانية أنه يمكن استخدام المراهم، التي تعمل على تثبيط الالتهابات، والحد من الإفرازات الدهنية، وتخفيف الألم، وتعزيز سريان الدم.

كما أن استنشاق بخار البابونج يساعد في مواجهة البثور تحت الجلد. ولهذا الغرض توضع حفنة من زهور البابونج في وعاء مليئ بلترين من الماء الساخن، ثم يُعرّض الوجه للبخار الساخن المتصاعد مع استخدام منشفة كبيرة لتغطية الرأس والإناء للحيلولة دون تسرب البخار. 

وبفعل الحرارة تؤتي الزيوت الموجودة بزهور البابونج مفعولها وتعمل على فتح المسام المسدودة.

سبل الوقاية
وللوقاية من البثور تحت الجلد ينصح فنان التجميل الألماني باتريك مالدينغر بتجنب لمس اليد للوجه قدر الإمكان، لأن اليد تعج بالبكتيريا، التي تتسبب في ظهور الشوائب على البشرة.

ويجب تقشير البشرة بصفة منتظمة للتخلص من خلايا الجلد الميتة. ولهذا الغرض يُفضل استخدام مستحضرات التقشير الكيميائية مثل حمض الفاكهة، أو حمض الغليكوليك بدل مستحضرات التقشير الميكانيكية.

ومن المهم أيضاً تنظيف الوجه يومياً بغسول، أو جل، أو رغوة، للحيلولة دون توغل الأوساخ وبقايا المكياج وما شابه إلى داخل المسام العميقة مسببة حدوث التهابات.