جانب من لقاء سابق بين الفريقين (أرشيف)
جانب من لقاء سابق بين الفريقين (أرشيف)
الأحد 9 ديسمبر 2018 / 11:39

أبرز 10 صدامات ملحمية بين بوكا وريفر

ينتظر عشاق كرة القدم في جميع أنحاء العالم واحدة من أقوى المباريات في تاريخ المستديرة، هي "السوبر كلاسيكو" بين بوكا جونيورز وريفر بليت، اليوم الأحد، في ذهاب نهائي كوبا ليبرتادوريس.

على بعد نحو عشرة آلاف كلم من بوينوس آيرس، وتأخير لنحو أسبوعين، يلتقي الغريمان الأرجنتينيان ريفر بليت وبوكا جونيورز في مدريد، في مباراة يؤمل أن تضع حداً لسلسلة من الأحداث المثيرة للجدل.

وفيما يلي أبرز مواجهات الفريقين عبر التاريخ:
السوبر كلاسيكو الأول
كانت هناك خلافات كبيرة حول تحديد تاريخ المواجهة الأولى بين فريقي بوكا جونيورز وريفر بليت، وأكد مؤرخون أن المباراة الأولى بينهما كانت بين عامي 1908 و1913.

مع ذلك، تم حل هذا الخلاف بعد التوصل إلى أن المواجهة الأولى الرسمية كانت في 24 أغسطس (آب) 1913 على الملعب القديم لفريق راسينغ، وفي تلك المواجهة فاز الأخير بهدفين لواحد.

المباراة الأكثر تهديفاً
في 23 ديسمبر (كانون الأول) 1828، وبعد ثمانية أعوام بدون مواجهات بينهما، حقق بوكا جونيورز أكبر نتيجة في تاريخ المواجهات بينهما بعد اكتساحه لغريمه بسداسية نظيفة.

ولم تكتمل هذه المباراة بسبب إصابة قائد ريفر بليت قبل سبع دقائق من النهاية، وكانت هذه هي الإصابة الثالثة في الفريق، وكانت نفذت التغييرات وكان عدد اللاعبين داخل الملعب حينها ثمانية، مما إضطر حكم اللقاء، إدواردو فورتي، لإنهاء أحداث المباراة.

بداية الجدل
يرجع تاريخ أول مواجهة بين الفريقين في عصر الاحترافية إلى 20 سبتمبر (أيلول) 1931 وكانت على ملعب بوكا جونيورز.

وتم إيقاف اللقاء في المباراة التمهيدية قبل نصف ساعة من نهايته، بعد انسحاب لاعبي ريفر بليت من الملعب، عقب مشاجرة بين لاعبي الفريقين، وكان الفريق مهزوماً 2-1.

وبعد ذلك، في المباراة الرئيسية وأمام حوالي 50 ألف مشجع، افتتح كارلوس بيوسيلي أهداف فريق "المليونيرات"، قبل أن يدرك فرانسيسكو فارايو هدف التعادل لبوكا جونيورز عن طريق ركلة جزاء، وهو ما أثار جدلاً كبيراً حول حكم اللقاء إنريكي إسكولا.

وأمام احتجاجات لاعبي ريفر بليت قام إسكولا بطرد ثلاث لاعبين وهم بونيلي ولاجو وبينافيديس، الذين رفضوا الخروج من أرضية الملعب وعلى إثره تم إيقاف المباراة، وعلى مدار 79 عاماً كان هذا السوبر كلاسيكو هو الوحيد الذي لم يكتمل، حتى كان هناك آخر عام 2010 وهو الذي تم إلغاؤه بسبب الفيضانات.

الآلة التي صنعت التاريخ
كانت مجموعة اللاعبين بفريق "المليونيرات" في حقبة الأربعينيات لا يمكن نسيانها، إذ حققوا أكبر فوز لهم في التاريخ على غريمهم التقليدي.

ففي 19 أكتوبر(تشرين الأول) 1941 فاز ريفر بليت على بوكا جونيورز 5-1، وسجل أهداف اللقاء كل من خوسيه مانويل مورينو وآنخيل لابرونا وأدولفو بيديرنيرا وأريستوبولو ديامبروسي (هدفين)، وأحرز هدف الشرف لبوكا اللاعب ماريو بويي.

المواجهة الأولى دولياً
تواجه كلا الفريقين للمرة الأولى في بطولة كأس ليبرتادوريس في 10 فبراير (شباط) 1966 على ملعب المونومينتال وفاز ريفر آنذاك 2-1، وسجل الأهداف كل من خوان كارلوس سارناري ودانييل كارلوس بايو لاصحاب الأرض، وآنخيل كليمينتي روخاس للضيوف، ومنذ ذلك الحين تواجه الفريقان في 24 مباراة فاز فيها بوكا بعشرة لقاءات وريفر بليت بسبعة والتعادل في مثلها.

نهائي "أفيلانيدا"
تعد هذه إحدى المواجهات التي لا يمكن نسيانها على مر التاريخ أيضاً، ففي 22 ديسمبر (كانون الأول) 1976، كان يلعب الفريقان نهائي بطولة الأرجنتين الوطنية وفاز بها بوكا جونيورز بهدف نظيف سجله اللاعب روبن سونيه من ركلة حرة، سكنت أعلى الزاوية اليمنى للحارس أوبالدو "إل باتو" فيلول.

"سوبر كلاسيكو"
في 6 أبريل (نيسان) 1986، فاز فريق ريفر بليت تحت قيادة المدرب هيكتور فيرا على غريمه الأزلي بهدفين نظيفين على ملعب "لا بومبونيرا" في مسابقة الدوري الأرجنتيني، وسجل هدفي اللقاء اللاعب نوربرتو ألونسو وكانت كرة اللقاء حينها برتقالية اللون، وهو أمر غير شائع آنذاك في كرة القدم الأرجنتينية.

الكلاسيكو السينمائي
في 24 مايو (أيار) 2000 عاد بوكا جونيورز ليكتب من جديد إحدى صفحاته الملحمية بعد فوزه على فريق ريفر بثلاثية نظيفة في إياب الدور ربع النهائي لكأس ليبرتادوريس.

وجاء هذا الفوز بعد خسارة الأول في مباراة الذهاب 1-2 على ملعب "إل مونومينتال"، إذ كانت تلك المواجهة مصيرية وحاسمة لتأهله في هذه المسابقة الأهم بالقارة الجنوبية.

الإيقاف بسبب الانتقام
شهدت مباراة إياب الدور ثمن النهائي بكأس ليبرتادوريس في 7 مايو (أيار) 2015، بعدما انتهت مباراة الذهاب بفوز ريفر بليت بهدف نظيف، أحد أكثر الأحداث التي لا يمكن محوها من تاريخ كرة القدم.

مع بداية شوط المباراة الثاني وكان التعادل السلبي مخيماً على أحداث اللقاء، قام أحد مشجعي بوكا جونيورز برش رذاذ الفلفل الحار على لاعبي ريفر، وتبع هذا الأمر أحداث شعب كبيرة أدت إلى اتخاذ اتحاد أمريكا الجنوبية (الكونميبول) قراراً بإلغاء المباراة واعتبار ريفر بليت فائزاً، وهي البطولة التي حصدها الفريق هذا العام.

مباراة كأس السوبر
في 14 مارس (آذار) 2018 فاز فريق ريفر بليت (بطل الدوري) على بوكا جونيورز (بطل الكأس) بهدفين نظيفين أحرزهما كل من غونزالو مارتينيز من ركلة جزاء وإغناسيو سكوكو.