الأحد 9 ديسمبر 2018 / 19:13

معركة ليفربول ونابولي.. أبرز مواجهات الجولة الأخيرة بدور مجموعات "التشامبيونز"

مازالت سبعة فرق تتشبث بفرصة حجز إحدى البطاقات الأربع المتبقية لدور الـ16 بدوري أبطال أوروبا وعلى رأسها يأتي ليفربول ونابولي اللذان تنتظرهما معركة حامية بعد غد الثلاثاء على ملعب آنفليد في إطار الجولة الأخيرة من دور المجموعات.

ويخوض ليفربول ونابولي المباراة ضمن منافسات المجموعة الثالثة والوحيدة التي لم يحسم فيها أي فريق تأهله للبطولة، رغم أن فرصة باريس سان جيرمان تبدو شبه مضمونة كونه سيحل ضيفاً على النجم الأحمر الصربي الثلاثاء أيضاً.

وبجانب هذه الفرق الأربعة تطلع للتأهل لدور الـ16 ليون وشاختار دونيتسك وإنتر ميلان وتوتنهام، في الوقت الذي ضمنت فيه فرق ريال مدريد وبرشلونة وبورتو التأهل من المركز الأول.

ومن ناحيتها ضمنت التأهل عامة فرق أتلتيكو مدريد وإياكس وبايرن ميونخ وبروسيا دورتموند ويوفنتوس ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وروما وشالكه.

وستحسم الجولة الأخيرة أيضاً الفرق التي ستنتقل للعب في الدوري الأوروبي باحتلالها المركز الثالث في مجموعتها، الأمر الذي ضمنته فرق فالنسيا وبنفيكا وكلوب بروج بغض النظر عن نتيجة مبارياتها الثلاثاء والأربعاء القادمين، فيما لازالت الفرصة متاحة أمام سسكا موسكو والنجم الأحمر وغلطة سراي وهوفنهايم ولوكوموتيف موسكو وفيكتوريا بلزن.

وبلا شك تعد المواجهة الأبرز في الجولة الأخيرة تلك التي يستضيف فيها ليفربول على ملعبه آنفيلد نابولي، فوصيف ريال مدريد بطل النسخة الماضية من البطولة، فرط الجولة الماضية في جزء كبير من فرصه بهزيمته على يد باريس سان جيرمان (2-1)، الأمر الذي يجعل تعادله مع فريق الجنوب الإيطالي غير كاف للتأهل، فهو يحل ثالثاً بالمجموعة حالياً بست نقاط بفارق نقطتين خلف البي إس جي الوصيف.

أما نابولي فيتصدر المجموعة بتسع نقاط ويكفيه التعادل لتجاوز دور المجموعات، بينما يحل باريس سان جيرمان ضيفا على النجم الأحمر الذي مازال يتطلع لاحتلال المركز الثالث وخوض الدوري الأوروبي.

وفي حال تعادل نابولي بثلاثة فسينهي دور المجموعات من صدارة المجموعة بينما ستتحدد هوية المتأهل الآخر بناء على نتيجة لقاء آنفيلد.

ويتطلع لبلوغ ثمن النهائي إنتر وتوتنهام من بوابة المركز الثاني في المجموعة الثانية التي ضمن برشلونة التأهل عنها من المركز الأول.

ويحتل حاليا توتنهام المركز الثاني بسبع نقاط بفارق الأهداف أمام ميلان الثالث، وفي الجولة الأخيرة يحل السبيرز الثلاثاء ضيفا على البرسا في كامب نو، بينما يستقبل في نفس اليوم الإنتر بي إس في آيندهوفن الهولندي الذي سينهي المجموعة رابعا في كل الأحوال.

ويحتاج توتنهام للخروج من كامب نو بالنقاط الثلاثة، كما هو الحال بالنسبة لإنتر الذي يجب أن يفوز على الفريق الهولندي وألا يحقق غريمه الإنجليزي الفوز.

أما البطاقة الرابعة فينافس عليها شاختار دونيتسك وليون اللذان يتواجهان في أوكرانيا الأربعاء ضمن منافسات المجموعة السادسة.

ويحتاج شاختار للفوز إذ يحتل المركز الثالث بخمس نقاط بفارق نقطتين خلف ليون الوصيف الذي يكفيه التعادل للتأهل.

ومانشستر سيتي متصدر المجموعة بعشر نقاط يحتاج للخروج بنقطة من مباراته أمام هوفنهايم الثلاثاء أو التعادل إذا لم يفز ليون، ليتأهل من الصدارة.

ومن ناحيتهما ضمن أتلتيكو مدريد وبوروسيا دورتموند التأهل عن المجموعة الأولى ويتبقى تحديد من سيتأهل بينهما أولاً ومن ثانيا، علماً بأن الأتلتي يتصدر المجموعة حاليا بـ12 نقطة بفارق نقطتين أمام الفريق الألماني.

وإذا فاز أتلتيكو على كلوب بروج الثلاثاء سيضمن التأهل من الصدارة أو إذا لم يفز بوروسيا في ملعب موناكو.

الأمر ذاته في حالة بايرن ميونخ واياكس أمستردام بالمجموعة الخامسة، إذ يلتقيان في أمستردام الاربعاء، بينما يحتل الفريق "البافاري" الصدارة بـ13 نقطة متقدماً بنقطتين على الفريق الهولندي الوصيف.

وسيضمن البايرن الصدارة بالتعادل، أما أياكس فيحتاج للفوز.

وسيتأهل يوفنتوس متصدر المجموعة الثامنة بـ12 نقطة في الصدارة إذا فاز في سويسرا على يونج بويز أو لم يفز مانشستر يونايتد الوصيف بعشر نقاط خلال زيارته لفالنسيا، إذ يحتاج فريق البرتغالي جوزيه مورينيو للفوز وعدم انتصار "اليوفي".

أما حامل اللقب آخر ثلاث نسخ ريال مدريد، ضمن صدارة المجموعة السابعة ويستقبل في الجولة الأخيرة سسكا موسكو الذي ينافس على المركز الثالث مع فيكتوريا بلزن التشيكي الذي يستقبل الأربعاء روما الذي ضمن التأهل ثانياً.