منصة صواريخ روسية في عرض عسكري (أرشيف)
منصة صواريخ روسية في عرض عسكري (أرشيف)
الإثنين 10 ديسمبر 2018 / 09:15

روسيا ثاني أكبر دولة منتجة للأسلحة بعد أمريكا

انتزعت روسيا المركز الثاني من بريطانيا على قائمة أكبر الدول المنتجة للأسلحة التي تتصدرها الولايات المتحدة، بحسب تقرير نشره اليوم الإثني،ن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام.

وقال كبير الباحثين في المعهد سيمون فيزمان في بيان إن "الشركات الروسية تسجل منذ 2011 نمواً كبيراً في مبيعات الأسلحة"، وأضاف أن "ذلك يتماشى مع السياسة الروسية بزيادة الإنفاق على قطاع الأسلحة لتحديث قواتها".

وبحسب تقرير المعهد، فإن قائمة أكبر 100 شركة في مجال صناعة الأسلحة والخدمات العسكرية تضم 10 شركات روسية بلغت حصّتها من المبيعات 9.5%، وبلغ إجمالي مبيعاتها 37.7 مليار دولار (33 مليار يورو)، وبذلك انتزعت روسيا المركز الثاني في القائمة الذي كانت تحتله بريطانيا منذ 2002.

وبقيت الولايات المتحدة في الصدارة مع 42 شركة ارتفعت نسبة مبيعاتها 2% إلى 226.6 مليار دولار، أي ما نسبته 57% من إجمالي مبيعات الشركات المئة المدرجة على القائمة.

وقالت مديرة برنامج الأسلحة والإنفاق العسكري في معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، أود فلوران إن "الشركات الأمريكية تستفيد بشكل مباشر من الطلب المستمر على الأسلحة لوزارة الدفاع الأمريكية".

وحافظت شركة لوكهيد مارتن على الصدارة أكبر شركة لصناعة الأسلحة في 2017 مع مبيعات بلغت 44.9 مليار دولار، وأشار التقرير إلى دخول شركة روسية للمرة الأولى نادي أكبر 10 شركات لصناعة الأسلحة مع تسجيل مبيعات "ألماز-أنتي" زيادة بنسبة 17% في 2017 إلى 8.6 مليارات دولار.

وتراجعت بريطانيا، أكبر منتج للأسلحة في أوروبا الغربية، إلى المركز الثالث، وبلغ إجمالي مبيعاتها 35.7 مليار دولار، وحلت شركة "بي إيه إي" البريطانية رابعة في القائمة.