رئيس نيسان الموقوف كارلوس غصن (أرشيف)
رئيس نيسان الموقوف كارلوس غصن (أرشيف)
الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 / 13:07

اليابان: كارلوس غصن يطعن في قرار تمديد اعتقاله

طعن الرئيس السابق لشركة نيسان اليابانية للسيارات، كارلوس غصن، اليوم الثلاثاء في قرار القضاء الياباني بتمديد اعتقاله بعد أن قدمت النيابة اتهامات جديدة ضده بالتورط في إخفاء ملايين الدولارات.

ويوجد غصن، قيد الحبس الاحتياطي في طوكيو منذ 19 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، وقررت محكمة في العاصمة أمس تمديد احتجازه إلى 20 ديسمبر (كانون الأول) الجاري.

واتهم الإدعاء في طوكيو أمس الإثنين الرئيس السابق لشركة نيسان رسمياً بإخفاء جزء من دخله المتفق عليه مع الشركة منذ مارس (آذار) 2011 إلى مارس (آذار) 2015 وأصدر أمراً باعتقاله على خلفية اتهامات جديدة تتعلق بخروقات ضريبية محتملة في الأعوام الثلاثة اللاحقة.

وكانت مدة الاحتجاز المؤقت تنتهي أمس وتعين على الادعاء أن يوجه اتهاماً رسمياً إليه.

وطعن دفاع غصن الذي يحمل الجنسيات البرازيلية والفرنسية واللبنانية، اليوم الثلاثاء، في قرار القضاء، حسب مصادر من العدالة اليابانية لوكالة الأنباء المحلية، كيودو.

واتهم غصن في بداية الأمر بإخفاء جزء من دخله المتفق عليه مع الشركة، يبلغ نحو 5 مليارات ين (44 مليون دولار).

ووفقاً وثائق الإدعاء، فإن المدعين يرون أن نيسان أيضاً ارتكبت مخالفات بإخفاء الإشارة إلى بعض الأموال المخصصة لغصن في تقاريرها المالية السنوية.

ووفق وثيقةئق تمكنت وكالة إفي، من الإطلاع عليها، أخفى غصن أخفى نصف المبالغ المتفق عليها مع الشركة بين 2011 و2015 ، كما أن الفروق في السنوات الثلاث التالية أكبر بكثير.

وحسب تسريبات لوسائل الإعلام، فإن المبالغ التي أكد الادعاء أنها لم تعلن سابقاً، جزءٌ من دخل سيحصل غصن عليه من شركة نيسان عند مغادرته الشركة.