مؤسسة موديز الدولية (أرشيف)
مؤسسة موديز الدولية (أرشيف)
الخميس 13 ديسمبر 2018 / 13:57

موديز تتوقع انكماش الاقتصاد التركي واستقرار أداء الشركات الخليجية

أبقت مؤسسة موديز الدولية للتصنيف الائتماني على النظرة المستقبلية المستقرة لشركات مجلس التعاون الخليجي، وعلى النظرة السلبية للاقتصادين التركي، والجنوب أفريقي.

يذكر أن النظرة المستقبلية المستقرة لأي اقتصاد تعني أن المؤسسة لا تتوقع تعديل تصنيفها الائتماني خلال 6 أشهر مقبلة، في حين تعني النظرة المستقبلية السلبية لأي اقتصاد احتمال خفض تصنيفه الائتماني في 6 أشهر.

واستندت الوكالة في نظرتها المستقبلية السلبية للاقتصاد التركي إلى التقلبات الحادة لأسعار الصرف، والظروف المالية الصعبة، وضعف وضوح التوجه السياسي للدولة.

وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء، إلى أن تأثير هذه العوامل يتضاعف بعد توقع موديز، انكماش الاقتصاد التركي في 2019.

من ناحية أخرى، أبقت المؤسسة الدولية أيضاً على النظرة المستقبلية السلبية لاقتصاد جنوب إفريقيا على خلفية استمرار النمو الاقتصادي الضعيف، واستمرار الغموض السياسي وهو ما يحد من الطلب من الشركات والمستهلكين.

أما عن شركات مجلس التعاون الخليجي، فقالت موديز، إن أسعار النفط المرتفعة نسبياً تمثل عنصر دعم للشركات بشكل عام، إلى جانب تراجع العجز في ميزانيات دول الخليج بفضل أسعار النفط المواتية، مع استمرار التزام حكومات هذه الدول بالإنفاق العام، واستمرار دعمها للمؤسسات شبه الحكومية التي لها سندات أو عليها ديون.