السبت 15 ديسمبر 2018 / 10:40

صحف عربية: انفراج حذر للأزمة اللبنانية

24 - معتز أحمد إبراهيم

كشفت مصادر سياسية لبنانية عن إمكانية حل أزمة تشكيل الحكومة خلال الأيام المقبلة، ما يطرح عدد من الفرضيات والتحديات السياسية أمام لبنان.

وفي صحف عربية صادرة اليوم السبت، فإن هذه التحديات تعد هامة في ظل إعلان عدد من الأطراف الرئيسية على الساحة استمرار تمسكها بالشروط السياسية التي وضعتها مسبقاً للموافقة على المضي قدماً في تشكيل الحكومة.

بارقة أمل
رأت صحيفة "المستقبل" اللبنانية، أن الأزمة الحالية تسبب فيها "حزب الله"، متسائلة عن إمكانية تجاوز الخلافات الاستراتيجية بين الحزب وبقية الأحزاب السياسية اللبنانية لتشكيل الحكومة. وقالت الصحيفة، إن التحدي الأهم يكمن في إمكانية تغيير "حزب الله" من استمراره تعقيد وتعطيل تأليف الحكومة، وتلبيته نداءات الهيئات الاقتصادية التي تُنذر بانهيار الوضع المالي. 

واعترفت الصحيفة بالتغلب على بعض من العراقيل أمام تشكيل الحكومة، قائلة إن هناك "بارقة أمل" أمام هذه الخطوة.

ورغم الآمال المتعلقة بهذه التسوية إلا أن الصحيفة أبرزت تخوفها منها مشيرة إلى أن الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله، يمكن أن يُخرج من أكمامه أرانب أخرى، تتجاوز كل مطالبه الراهنة.

لاءات الحريري
من ناحية أخرى كشفت صحيفة "الجمهورية" اللبنانية، أن أزمة تشكيل الحكومة لا تزال مستمرة، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري لا يزال على موقفه من تعيين هؤلاء الوزراء السنة التابعين لـ"حزب الله" بالحكومة، والأهم أنه يشعر بأن اللقاء معهم أو الاجتماع سيكون له انعكاسات سلبية على الوضع السياسي بلبنان.

وانفردت الصحيفة بالكشف عن فحوى الاتصال الذي تم خلال الساعات الماضية بين رئيس الوزراء اللبناني من جهة ورئيس مجلس النواب نبيه بري، موضحة أن خلاصة الاتصال بين المسؤولين أشعَرت رئيس المجلس بعدم الارتياح، وأن الأزمة نحو تشكيل الحكومة لا تزال مستمراً.

تركيب الحكومة
بدورها تجاوزت صحيفة "الحياة" اللندنية هذه الأزمة وتطرقت إلى وضع الحكومة والحديث عن تركيبتها السياسية. وأشارت مصادر وصفتها الصحيفة بالمواكبة لمبادرة الرئيس عون للخروج من الأزمة، إلى أن ما يتردد عن أن رئيس الجمهورية يطالب بالثلث المعطل هي معلومات غير صحيحة.

وقالت المصادر للصحيفة، إن الرئيس في كل الاتصالات كان هدفه تشكيل حكومة جامعة، وحكومة وفاق وطني تعكس نتائج الانتخابات النيابية". وبالإضافة إلى ذلك نفت المصادر نفياً قاطعاً أن يكون قد أشار يوماً إلى رغبته في الحصول على أي مكاسب أو اشتراطات سياسية، موضحة أن هدفه هو تشكيل حكومة متجانسة".

توقيت التشكيل
من ناحية أخرى ناقشت صحيفة "الرأي" الكويتية مبدأ الخلاف السياسي المحتدم بين الأطراف السياسية اللبنانية، وقالت الصحيفة، إن تجاذباً واضحاً حصل بين هذه الأطراف حول من يسبق من إلى "التنازل الأول" لتشكيل الحكومة، وسط اعتبار الأطراف المقربة من "حزب الله" أن المدخل لإنجاح مبادرة الرئيس ميشيل عون يكون بتخلي وزير الخارجية جبران باسيل عن اشتراطاته السياسية لإنجاح تشكيل الحكومة.

وقالت الصحيفة الكويتية، إن "مفتاح الحل" يبقى باستقبال رئيس الوزراء سعد الحريري للوزراء السنة التابعين لـ"حزب الله"، كـ "اعترافٍ ضروري" بالشكل لنتائج الانتخابات.