تعبيرية
تعبيرية
الأحد 16 ديسمبر 2018 / 16:05

أخطاء يرتكبها الرجال تقوض علاقتهم بالشريك

24: - يوسف محمد

تتميز العلاقة الزوجية بسمات عديدة ترسم ملامحها، وتحدد مستقبلها، وبما أن الرجل يمثل جزءاً هاماً في هذه العلاقة فإنه يتحمل قدراً كبيراً من المسؤولية عن نجاح هذه العلاقة المقدسة.

وقد يرتكب الرجل أخطاء قد تؤدي إلى تقويض علاقته بشريكة حياته، وتقودها إلى الانهيار التام في الكثير من الحالات. ومن هذا المنطلق أورد موقع "بيرد لايف" الإلكتروني، قائمة بالأخطاء التي قد يرتكبها الزوج، والتي قد تفضي إلى تدمير حياته الزوجية، على النحو التالي:

1- ترك الزوجة لوحدها
إن ترك الرجل لزوجته بمفردها لأوقات طويلة، يعتبر دليلاً على عدم اهتمامه بها، الأمر الذي يؤدي إلى نشوء مشاكل بينهما قد تفضي للانفصال في نهاية المطاف.

2- عدم تعبير الرجل عن حبه لزوجته
يعد تعبير الرجل عن حبه لزوجته أمراً غاية في الأهمية، وأي نقص في هذا المجال يؤدي إلى جمود وفتور في المشاعر بين الطرفين، ووصول العلاقة الزوجية إلى طريق مسدود.  

3- محاولة الرجل تغيير خصال زوجته
إن المحاولة الدؤوبة من قبل الرجل لتغيير خصال معينة لدى زوجته، يساهم في خلق شرخ بين الطرفين ويولد شعوراً لديها بالضغط النفسي الذي قد يؤدي إلى النفور منه.

4- عدم الاعتذار للزوجة
من الضروري أن يتحلى الرجل بالمرونة الكافية لتقديم الاعتذار لزوجته عندما يرتكب أي خطأ بحقها، وإن لم يفعل، فسيولد ذلك شعوراً لديها بالإهانة، ويساهم في انهيار علاقتها به.

5- تجاهل متطلبات الزوجة
عندما يتجاهل الرجل متطلبات زوجته، المادية والعاطفية، تحدث هوة بينهما، تدفع المرأة في الكثير من الأحيان لطلب الانفصال.

6- عدم ممارسة نشاطات ترفيهية مع الزوجة
بما أن العلاقة الزوجية علاقة تشاركية بامتياز، فلا بد من أن يمارس الرجل والمرأة نشاطات ترفيهية مشتركة، تقوي علاقتهما، وتعزز الروح التشاركية بينهما. إلا أن تجاهل الرجل لهذه النشاطات قد ينشر جواً من الكآبة في المنزل، ويؤدي إلى برود في المشاعر ينتهي بالانفصال.

7- عدم تحمل المسؤولية
من المعروف بأن الرجل يجب أن يتحمل قدراً كبيراً من المسؤولية تجاه زوجته وأسرته، لذا فإن أي غياب لحس المسؤولية لدى الزوج، يخلق خللاً واضحاً في العلاقة الزوجية، ويؤثر سلباً على استقرارها وديمومتها.