الرئيسان السوري بشار الأسد والسوداني عمر البشير في مطار دمشق (روسيا اليوم)
الرئيسان السوري بشار الأسد والسوداني عمر البشير في مطار دمشق (روسيا اليوم)
الإثنين 17 ديسمبر 2018 / 00:33

سوريا: عمر البشير أول رئيس عربي يزور دمشق منذ اندلاع الأزمة

وصل الرئيس السوداني عمر البشير، بعد ظهر اليوم الأحد، إلى مطار دمشق الدولي، في زيارة عمل، وكان في استقباله نظيره السوري بشار الأسد.

ووفق وسائل إعلام سورية، توجه الرئيسان إلى قصر الشعب، وعقدا جلسة محادثات تناولت العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في سورية والمنطقة.

وأعرب الرئيس السوداني،عن أمله في "تستعيد سوريا عافيتها ودورها في المنطقة في أسرع وقت ممكن، وأن يتمكن شعبها من تقرير مستقبل بلده بنفسه بعيداً عن أي تدخلات خارجية"، وأكد وقوف بلاده إلى جانب سوريا وأمنها وأنها على استعداد لتقديم ما يمكنها لدعم وحدة أراضي سوريا.

وشكر الرئيس السوري الرئيس السوداني على زيارته وأكد أنها "ستشكل دفعة قوية لعودة العلاقات بين البلدين كما كانت قبل الحرب على سوريا".

ويُذكر أن جامعة الدول العربية علقت عضوية سوريا في مؤسساتها في نوفمبر (تشرين الثاني) 2011، رداً على هجمات الحكومة السورية العنيفة على الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية.

ورغم أن دولا عربية كثيرة أغلقت سفاراتها، أو خفضت علاقاتها مع دمشق، إلا أن دعوات كثيرة في ظهرت في العالم العربي في الأشهر الأخيرة، مطالبة بتطبيع العلاقات مع سوريا، وإعادتها إلى مقعدها في جامعة الدول العربية.