العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني (أرشيف)
العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني (أرشيف)
الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 / 18:25

الملك عبدالله: الإجراءات الإسرائيلية في الضفة تعيق السلام

قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني اليوم الثلاثاء، إن الإجراءات الإسرائيلية الأحادية الجانب، خاصةً الاستيطان ومصادرة الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية تعيق عملية السلام، و"لن تؤدي إلا لمزيد من العنف"، بحسب بيان صادر عن الديوان الملكي.

وجدد الملك عبد الله في مباحثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في عمان "رفض الأردن لممارسات إسرائيل الأحادية المتمثلة في بناء وحدات استيطانية، ومصادرة الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية".

وأكد أنها "تشكل عائقاً حقيقياً أمام الوصول لتحقيق السلام العادل والدائم، وفق حل الدولتين".

وحض الملك المجتمع الدولي على تحمل "مسؤولياته تجاه التصعيد الإسرائيلي وممارسة كل أشكال الضغط على إسرائيل لوقف هذه الممارسات التي لن تؤدي إلا لمزيد من العنف".

وتعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية انتهاكاً للقانون الدولي، وعقبةً كبيرةً أمام جهود السلام إذ إنها شيدت على أراض فلسطينية يفترض أن تشكل جزءاً من الدولة الفلسطينية المنشودة.

ويقيم نحو 430 ألف مستوطن إسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة إلى جانب 2.6 مليون فلسطيني.

وأكد العاهل الأردني "ضرورة كسر الجمود في العملية السلمية، بإطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أساس حل الدولتين، بما يفضي إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة على خطوط 4 يونيو (حزيران) 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

وأشار إلى "أهمية الحفاظ على الوضع القائم في القدس باعتبارها مفتاح تحقيق السلام في المنطقة" مضيفاً أن "الأردن مستمر في تأدية دوره التاريخي والديني في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، من منطلق الوصاية الهاشمية على هذه المقدسات".

وتوقفت المفاوضات بين الفلسطينيين وإسرائيل منذ 2014، وبعد قرار واشنطن في ديسمبر (كانون الأول) 2016 نقل مقر السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس، انقطع الحوار بين السلطة الفلسطينية والإدارة الأمريكية.