وزير الخارجية المصري سامح شكري (أرشيف)
وزير الخارجية المصري سامح شكري (أرشيف)
الأربعاء 19 ديسمبر 2018 / 15:55

اجتماع مجلس المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي برئاسة شكري وموغريني

24-القاهرة-أكرم سامي

يتوجه وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى العاصمة البلجيكية بروكسل غداً الخميس، حيث يترأس وفد مصر في الاجتماع الثامن لمجلس المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي.

ويرأس الجانب الأوروبي في اجتماع مجلس المشاركة فيدريكا موغيريني نائب رئيس المفوضية الأوروبية والممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي

 وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد حافظ، أن الاجتماع يستهدف مواصلة الحوار بين مصر والاتحاد الأوروبي لتعزيز واستكشاف أوجه تعاون جديدة في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، فضلاً عن تقييم التقدم المحرز في تنفيذ اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية. ويأتي ذلك على ضوء أولويات المشاركة للفترة 2017-2020 التي تم اعتمادها في الدورة السابعة لمجلس المشاركة التي عُقدت في بروكسل في يوليو 2017، والتي تحدّد مجالات وأولويات التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي.

وأضاف حافظ أنه من المقرر أيضاً أن يتم خلال الاجتماع مناقشة عدداً من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، على رأسها عملية السلام في الشرق الأوسط، سوريا، ليبيا، مكافحة الإرهاب، والهجرة غير الشرعية.

وتجدر الإشارة إلى أن اتفاقية المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي وقعت في 25 يونيو(حزيران) 2001، ودخلت حيز النفاذ عام 2004، مما أدى إلى إنشاء منطقة تجارة حرة هي الأولى من نوعها بين الجانبين، وأصبح بمقتضاها الاتحاد الأوروبي الشريك التجاري الأول لمصر. هذا، وتنص اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية على أن يُعقد مجلس المشاركة علي المستوي الوزاري مرة سنوياً، وكلما تتطلب الظروف، لبحث المسائل الرئيسية التي تنشأ في إطار الاتفاقية أو أية مسائل ثنائية أو دولية أخري ذات اهتمام مشترك.