وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان المنصوري (أرشيف)
وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان المنصوري (أرشيف)
الأربعاء 19 ديسمبر 2018 / 16:26

207 % نسبة النمو التجاري بين الإمارات وقرغيزستان

بحث وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري، مع وزير خارجية قيرغيزستان تشينغيز أيداربيكوف، سبل وآفاق تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين دولة الإمارات وجمهورية قرغيزستان.

وأكد الجانبان خلال اللقاء الذي عقد في مقر وزارة الاقتصاد بأبوظبي على أهمية تعزيز التعاون بين البلدين في القطاعات والمجالات ذات الاهتمام المشترك ومنها قطاع الزراعة والصناعات الغذائية والقطاع السياحي والبنية التحتية، والصيرفة الإسلامية والصناعات الحلال، والتركيز على المشاريع والفرص الاستثمارية التي من شأنها تعزيز التبادل التجاري وزيادة حجم التدفقات الاستثمارية وزيادة عدد الرحلات الجوية لاهميتها في تشجيع السياحة والمساهمة بزيادة حجم التبادل التجاري و تعزيز التعاون بين مجتمع الأعمال في البلدين، والتباحث حول إمكانية تشكيل لجنة اقتصادية مشتركة لما يشكله ذلك من أهمية لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين.

تعزيز التعاون
وأكد الوزير المنصوري خلال اللقاء حرص دولة الإمارات على تعزيز علاقات التعاون مع جمهورية قرغيزستان وخاصة بمجالات التجارة والاستثمار بما يعود بالنفع على البلدين الصديقين، مؤكداً أهمية تكثيف الجهود المشتركة لتعزيز العلاقات الثنائية وتنميتها وتطويرها بما يحقق الأهداف المشتركة للبلدين.

وأشار إلى الأهمية التي تمتاز بها منطقة وسط آسيا وأن الإمارات حريصة على تعزيز تعاونها الاقتصادي والتجاري والاستثماري مع دول وسط آسيا وتوسيع تواجد الشركات والمنتجات والاستثمارات الإماراتية في هذه المناطق والأسواق الواعدة، مضيفاً أن "استكشاف الفرص الاستثمارية يمثل خطوةً رئيسيةً في مسيرة الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين".

وقال المنصوري إن "العلاقات بين البلدين الصديقين تشهد تطوراً مستمراً خاصة على الصعيد الاقتصادي والتجاري ويستدل على ذلك من خلال نمو حجم التبادل التجاري الذي بلغ 1.1 مليار درهم في العام 2017 بنمو قارب 207 بالمئة منذ عام 2012"، مضيفاً أن "هذا الرقم مرشح للارتفاع في ظل المساعي المشتركة لاستكشاف المزيد من فرص التعاون والشراكات في مختلف المجالات وفي ضوء الرغبة المشتركة للمضي بعلاقات البلدين الى آفاق أرحب وأوسع بما يحقق مصالحهما المشتركة".

وأكد أهمية اطلاع مجتمع الأعمال في الإمارات على الفرص الاستثمارية في قرغيزستان مؤكداً الرغبة بتطوير العلاقات الاقتصادية الثنائية وتنميتها إلى مستويات عالية.
وأشار إلى أن الزيارات المتبادلة بين الجانبين مؤشر واضح على الرغبة الصادقة في تعزيز أواصر التعاون والعلاقات الثنائية والاقتصادية بين الجانبين، لتطوير العلاقات التجارية، وتنويع مجالاتها خدمةً للمصالح المشتركة.

بوابة للاستثمارة

وأوضح الوزير سلطان المنصوري أن الإمارات اكتسبت على مدى العقود الماضية سمعةً رائدةً في عالم الأعمال والاستثمارات، فنمت وتطورت لتصبح وجهةً عالميةً للمال والأعمال وذلك لأنها تمثل بحد ذاتها بوابةً للاستثمارات في المنطقة، ومركز توسعٍ إلى أسواق المنطقة وخاصةً دول مجلس التعاون الخليجي وإفريقيا وجنوب شرق آسيا نظراً للمزايا التي تتمتع بها من بنى تحتية متطورة ومرافق حديثة، واقتصادٍ متنوعٍ ومرن، وموقعٍ جغرافيٍ متميزٍ كهمزة وصلٍ بين الشرق والغرب بجانب الدعم الذي يلقاه مجتمع الأعمال في الإمارات من الحكومة والقيادة الرشيدة.

ومن جانبه شدد وزير خارجية قيرغيزستان تشينغيز أيداربيكوف، على متانة العلاقات بين الإمارات وقيرغيزستان مؤكداً أن المرحلة المقبلة ستشهد تعزيزاً أكبر للعلاقات بين البلدين على كافة الصعد، وخاصة بمجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار.

وتطرق إلى مناخ وبيئة الاستثمار في بلاده و فرص ومشاريع الاستثمار في مجالات متعددة ومنها الزراعة والنقل والخدمات اللوجيستية والبنية التحتية والبنوك والتعدين والسياحة الصحية داعياً رجال الأعمال الإماراتيين إلى القدوم إلى بلاده والاستثمار في قطاعات واعدة.

الاستثمار الزراعي

وأشار إلى أن الاستثمار في قطاع الزراعة والمنتجات الزراعية هو مجال واعد ومفتوح أمام الشركات الإماراتية، خصوصاً مع جودة المنتجات الزراعية في قيرغيزستان، والحاجة إلى مصانع تغليف المنتجات الزراعية. وأعرب عن ثقته التامة بإمكانية الاستفادة من خبرات رجال الأعمال الإماراتيين في مختلف القطاعات، مؤكداً أهمية زيادة عدد الرحلات الجوية بين البلدين لتشجيع السياحة في الاتجاهين وزيادة حجم التبادل التجاري وتشجيع الاستثمار.

وأشاد تشينغيز أيداربيكوف، بالتجربة التنموية الرائدة التي تشهدها الإمارات وما تتمتع به من بنية تحتية حديثة ومتطورة وما تحظى به من أمن واستقرار، منوهاً أن تجربة الإمارات التنموية جديرة بالمحاكاة في ظل النتائج المبهرة التي تحققت على أرض الواقع في فترة زمنية قصيرة نسبياً.

يذكر أن جمهورية قرغيزستان الواقعة على امتداد الحدود الشرقية لمنطقة آسيا الوسطى تتميز بوجود الذهب بكميات اقتصادية بها إلى جانب "الإثمد" حجر الكحل والفحم والزئبق والتنجستن واليورانيوم والزنك.

وتتمثل معظم تجارتها الخارجية في المشغولات الذهبية والأحجار الكريمة التي يذهب قسم كبير منها إلى الإمارات وسويسرا وكازاخستان وروسيا وتتمتع بجاذبية السياحة ومجالات التعدين وقطاع الزراعة وصناعات الأغذية والبنية التحتية.