مشهد من إقليم الصحراء الغربية.(أرشيف)
مشهد من إقليم الصحراء الغربية.(أرشيف)
الخميس 20 ديسمبر 2018 / 16:44

ماذا يفعل أمراء قطريون في الصحراء الغربية؟

أثارت زيارة أمراء قطريين حلوا ضيوفاً على جبهة "البوليساريو" في الصحراء المغربية جدلاً واسعاً في المغرب وتساؤلات عن تدخل قطري محتمل ضد الرباط.

أوامر قطرية عليا كانت قد صدرت لمنع هذه الزيارات التي تشوش على العلاقات الجيدة بين المغرب وقطر

 ونشرت صحيفة "العلم" أن الأمراء القطريين قدموا إلى المنطقة على دفعتين، وصلت دفعة منهم إلى منطقة وادي الناصر التابعة لما تسميه البوليساريو بـ"الناحية العسكرية الخامسة"، لممارسة هوايتهم المتمثلة في صيد طائر الحبار.

تشويش على العلاقات
وأضافت أن الأمراء القطريين اعتادوا دخول هذه المنطقة لممارسة هوايتهم المفضلة، لكن هذه الزيارات كانت قد توقفت خلال السنتين الأخيرتين، بما يفسر أن أوامر قطرية عليا كانت قد صدرت لمنع هذه الزيارات التي تشوش على العلاقات بين المغرب وقطر.

وقالت صحف تابعة لجبهة البوليساريو إن سفير قطر في موريتانيا كان بين الأمراء، إلا أن سفير قطر في المغرب نفى ذلك، قائلاً إنه ليس "لقطر سفير في موريتانيا وعلاقتنا مقطوعة منذ عامين".

النزاع على إقليم الصحراء
وتتنازع "البوليساريو" والمغرب السيادة على إقليم الصحراء، منذ عام 1975، حين انتهى الاحتلال الإسباني للمنطقة، وتحول النزاع إلى صراع مسلح توقف عام 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

وتسعى الجبهة إلى تأسيس دولة مستقلة جنوب المغرب وغرب الجزائر وشمال موريتانيا تحت اسم الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية. وهي تخوض صراعاً مسلحا من أجل ذلك، في الوقت الذي تجري فيه مفاوضات برعاية الأمم المتحدة لحل المشكلة. ولم تستطع منظمة الوحدة الأفريقية ولا منظمة الأمم المتحدة الوصول بعد إلى حلّ سلمي لنزاع الصحراء الغربية الذي قارب عمره على ثلاثة عقود.