الثلاثاء 22 يناير 2019
موقع 24 الإخباري

إسرائيل تزعم إغلاقها حسابات لحماس وحزب الله على تويتر

شعار تويتر على احد الهواتف
شعار تويتر على احد الهواتف
زعم الإعلام الإسرائيلي قيام حكومة الإحتلال بحجب حسابات لقياديين من حركة حماس وحزب الله على موقع تويتر، بعد تعليق الأخير 205,156 حساباً يروج للإرهاب خلال النصف الأول من 2018.

وادعى تقرير لصحيفة "ذا تايمز أوف إسرائيل" أن شركة تويتر حجبت "جزئياً 22 حساباً تابعاً لحركة حماس وميليشيا حزب الله خلال ستة الأشهر الأولى من العام رداً على طلب من وزارة العدل الإسرائيلية.

وأوضح التقرير أنه تم حظر منشورات الحسابات في اسرائيل، ولكنها لا زالت نشطة وفعالة في مناطق أخرى.

وكانت وزارة العدل في حكومة الاحتلال توجهت إلى إدارة تويتر في 26 يونيو (حزيران) برسالة ضمن حملة شنتها لـ"تطهير" منصات التواصل الإجتماعي.

وطلبت الرسالة إغلاق 16 حساباً تابعاً لقادة حركة حماس في غزة وحزب الله، و24 حساباً آخراً تابعاً للمنظمات، 12 من كل تنظيم.

و13 من بين الحسابات التابعة لمسؤولين رفيعين في حماس أصبحت فارغة، باستثناء رسالة بأن الحساب "محجوب في اسرائيل رداً على طلب قانوني".

وتشمل قائمة قادة حماس الذين تم حجب حساباتهم إسماعيل هنية، موسى أبو مرزوق، فوزي برهوم، حسام بدران، صالح البردويل، سامي أبو زهري، أسامة حمدان، خليل الحية، فتحي حمد، روحي مشتهى، يوسف أبو كويك وطاهر النونو. والنونو هو مستشار لإسماعيل هنية. ويعتبر مشتهى أحد المقربين من يحيى السنوار، قائد حماس في قطاع غزة.

والمسؤول الوحيد من حزب الله الذي كان في قائمة إسرائيل هو نائب أمين عام الحزب، الشيخ نعيم قاسم وتم حجب حسابه أيضاً، فيما تم حجب و/أو إغلاق حسابات أخرى تابعة للميليشيا.

والبحث عن الحسابين في القائمة التابعين لخالد مشعل – الذي قاد مكتب حماس السياسي بين الأعوام 1996-2017 – يؤدي إلى صفحة تقول "نأسف، هذه الصفحة غير موجودة".

ويفسر موقع تويتر أنه بينما تحترم الشركة حرية تعبير المستخدمين، إلا أنها مضطرة للانصياع إلى "القوانين المحلية".
T+ T T-