ماجي ميتشل سالم.(أرشيف)
ماجي ميتشل سالم.(أرشيف)
الأحد 23 ديسمبر 2018 / 00:03

مؤسسة قطرية وجّهت مقالات خاشقجي في واشنطن بوست

في سياق تقري عن الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي وأشهره الأخيرة، كشفت صحيفة "واشنطن بوست" جانباً غير معروف عنه، مشيرة إلى أن العوامل "الأكثر إشكالية بالنسبة إلى خاشقجي كانت صلاته بمنظمة ممولة من قطر، عدو المملكة العربية السعودية الإقليمي".

المديرة التنفيذي في المؤسسة القطرية ماغي ميتشل سالم، قامت في بعض الأحيان بتوجيه المقالات التي قدمها جمال لصحيفة واشنطن بوست، واقتراح أفكار وصياغة مواد، وحضته على اتخاذ مواقف اكثر تشدداً حيال الحكومة السعودية

وتوضح الصحيفة أن "الرسائل النصية بين خاشقجي ومديرة تنفيذية في مؤسسة قطر الدولية، تظهر أن المديرة التنفيذي في المؤسسة القطرية ماغي ميتشل سالم، قامت في بعض الأحيان بتوجيه المقالات التي قدمها جمال لصحيفة واشنطن بوست، واقتراح أفكار وصياغة مواد، وحضته على اتخاذ مواقف أكثر تشدداً حيال الحكومة السعودية".

"مساعدة من صديق"
وحاولت ماجي ميتشل سالم، وهي دبلوماسية أمريكية سابقة، الدفاع عن علاقتها بخاشقجي، قائلة إن أي مساعدة قدمتها لخاشقجي كانت من صديق سعى إلى مساعدته على النجاح في الولايات المتحدة.

وأشارت إلى أن قدرات خاشقجي في اللغة الإنجليزية محدودة، مدعية أن المؤسسة لم تدفع لخاشقجي ولم تسع للتأثير عليه نيابة عن قطر. وتوضح أن المنظمة القطرية وفّرت أيضاً لخاشقجي مترجماً، اعتمد عليه في مقالاته.