صورة مركبة لتدهور سهم أبل في البورصة (أرشيف)
صورة مركبة لتدهور سهم أبل في البورصة (أرشيف)
الجمعة 4 يناير 2019 / 00:40

انخفاض الأسهم الأمريكية بسبب تراجع مبيعات آبل

تراجعت الأسهم الأمريكية في بداية تعاملات الخميس في بورصة نيويورك للأوراق المالية بعد توقعات سلبية لمبيعات شركة الإلكترونيات الأمريكية العملاقة "آبل".

وتراجعت الأسهم الأمريكية بعد إعلان آبل التي تنتج هواتف "آيفون" الذكية وغيرها من الأجهزة الإلكترونية الشهيرة، أمس الأربعاء تباطؤ مبيعاتها في السوق الصينية لأول مرة منذ عشر سنوات.
وتراجع سهم آبل" بأكثر من 9% في بداية تعاملات الخميس، على خلفية التوقعات السلبية للمبيعات، والتي كشفتها الشركة في رسالة من تيم كوك الرئيس التنفيذي للشركة إلى المستثمرين.

وبحسب كوك، فإن إيراداتها في الربع الأول من العام المالي الحالي حتى يوم السبت الماضي، ستكون أقل من التقديرات الأولية للشركة.

في المقابل، ذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء، وجود مؤشرات على معاناة آبل في تسويق أحدث أجيال هاتفها الذكي آيفون الذي  طرحته في سبتمبر (أيلول) الماضي.

ويعتبر الهاتف الذكي آيفون أهم منتجات آبل حالياً، ويمثل حوالي ثلثي إيراداتها.

ومن أسباب خفض توقعات الشركة، ضعف أداء اقتصادات بعض الأسواق الصاعدة، خاصةً الصين.

في الوقت نفسه، تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية داو جونز الصناعي القياسي، وناسداك المجمع لأسهم التكنولوجيا، وستاندرد أند بورز 500، الأوسع نطاقاً بأكثر من 2% في تعاملات صباح الخميس.

وتراجعت أسهم الشركات الأمريكية الكبرى ومنها "ثري إم" و"كاتربلر" و"داو دوبونت" بشدة بعد تقرير لمعهد إدارة الإمدادات الأمريكي، الذي أشار إلى تراجع مؤشر نشاط التصنيع الأمريكي في الشهر الماضي إلى أقل مستوياته منذ نحو عامين.