الخميس 21 مارس 2019
موقع 24 الإخباري

الإمارات: "تشكيل" يفتتح 2019 بمعرض "التمرد المنضبط" لوسام شوكت

يفتتح مركز "تشكيل" المتخصص في الفنون، في ند الشبا 1 في دبي، موسمه الفني للعام 2019 في 22 يناير (كانون الثاني) الجاري، بمعرض فني شامل للخطاط العراقي وسام شوكت، بحسب بيان صحافي تلقى 24 نسخة منه.

ويمثل المعرض الذي يقام تحت عنوان "التمرّد المنضبط: الخروج عن المألوف في أشكال الحروف" المعرض المنفرد الثاني الذي يقيمه الخطاط وسام شوكت في "تشكيل".

وقالت نائب مدير المركز، ليسا باليتشغار" " الممارسات الفنية الفريدة والمهارات الحرفية الرفيعة لهذا الفنان والخطّاط العراقي المقيم في دبي والحائز على عدة الجوائز خير شهادة على الإبداعات التي يتم رفدها في مجالَي الخط والطباعة العربية في القرن الحادي والعشرين، فمن ناحية، يمكن اعتبارها متمرّدة وجريئة بخروجها عن أنماطها التقليدية، كما يمكن من الناحية الأخرى، الشعور بأنها طبيعية تماماً من فنان استطاع أن يوطّد علاقة طويلة الأمد مع الحروف نفسها".

وكان وسام شوكت انضمّ إلى "تشكيل" في العام 2009، أي بعد عام من افتتاح المركز الذي يشكّل حاضنةً لتطوّر الفن المعاصر والممارسة التصميمية المتأصلين في الإمارات العربية المتحدة.

وأقام الخطاط العراقي، منذ ذلك الحين العديد من ورش العمل في الخط العربي، في مساعٍ ساهمت في إلهام أجيال جديدة من الممارسين.
كما شارك شوكت في المعرض الجماعي "حروف النور" في العام 2011 فيما أقام أول معرض منفرد له في تشكيل عام 2015، وكان بعنوان "مونومنتال 11/11".

"الكاليغرافورمز"
ويتضمن المعرض أعمالاً من مجموعة "الكاليغرافورمز"، وهي مجموعة من الأعمال المستوحاة من حركة فنية قادها شوكت وتجمع بين الصفات الغرافيكية الموجودة في أشكال الحروف الكلاسيكية والتجريد الغربي والفنّ التكعيبي.

وتظهر أعمال شوكت بانتظام في كتب ومطبوعات تُعنى بالخط العربي، كما تُعرض في معارض فنية ومتاحف، ويسعى جامعو المقتنيات الفنية إلى الحصول عليها. يعمل شوكت بدوام كامل كفنان ومصمم حروف طباعية عربية، ويعود إلى "تشكيل" من خلال معرضه المرتقب "التمرّد المنضبط" بعد 4 أعوام من ظهوره الأول هناك في معرض "مونومنتال 11/11" الذي أظهر انتقاله من الخط التقليدي والتحوّل الديناميكي الذي أحدثه نحو الفنّ التجريدي.
T+ T T-